الأخبار الرياضية

“النجوم السوداء” الغانية تتلألأ في ربع نهائي “أنغولا” برأسية ايوو

[B][COLOR=green]طبرجل الإخبارية – عبدالله الخلف[/COLOR][/B]قاد ديدي ايوو نجل اسطورة كرة القدم الغانية عبيدي بيليه منتخب بلاده إلى الدور ربع النهائي بتسجيله هدف الفوز في مرمى بوركينا فاسو 1-صفر الثلاثاء 19-01-2010، على ملعب 11 نوفمبر في لواندا في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الثانية في النسخة الـ27 من نهائيات كأس الامم الافريقية لكرة القدم التي تستضيفها انغولا حتى 31 كانون الثاني/يناير الحالي. وسجل ايوو الهدف في الدقيقة 30.
وباتت غانا خامس منتخب يضمن تأهله الى الدور ربع النهائي بعد أنغولا والجزائر (المجموعة الاولى) وساحل العاج (الثانية) ومصر حاملة لقب النسختين الاخيرتين (الثالثة)، وثالث المنتخبات المتأهلة الى المونديال ينجح في تخطي الدور الاول بعد الجزائر وساحل العاج.
وكانت غانا بحاجة إلى الفوز للحاق بساحل العاج الى الدور المقبل وهي حققت مبتغاها وانهت الدور الأول في المركز الثاني للمجموعة برصيد 3 نقاط مقابل 4 لساحل العاج المتصدرة، فيما خرجت بوركينا فاسو خالية الوفاض بعدما تجمد رصيدها عند نقطة واحدة من تعادلها مع ساحل العاج سلبا في المباراة الاولى.
وفي الدور المقبل، تلعب غانا مع انغولا المضيفة وبطلة المجموعة الأولى في لواندا، وساحل العاج مع الجزائر ثانية الاولى في كابيندا.
وهو الفوز التاسع لغانا على بوركينا فاسو في 13 مباراة جمعت بينهما حتى الآن مقابل 3 هزائم وتعادل واحد.
وهي المرة الثانية التي تتغلب فيها غانا على بوركينا فاسو في النهائيات القارية بعد الأولى 3-صفر في اكرا في 10 آذار(مارس) 1978 عندما توجت غانا باللقب الثالث لها علما بانها تملك 4 القاب قارية (1963 و1965 و1978 و1982).
ويعتبر تأهل غانا الى الدور ربع النهائي انجازا لانه جاء في ظل غياب ابرز نجومها بسبب الاصابة كان اخرهم نجم تشيلسي الأنكليزي القائد مايكل اسيان بسبب الاصابة في ركبته خلال التدريبات الأحد المقبل.