الأخبار السياسية والدولية

السعودية تتسلم قائمة محظورات أمن المطارات الأميركية

[B][COLOR=green]طبرجل الإخبارية – سلطان المحيطب[/COLOR][/B]
أعلنت هيئة الطيران المدني السعودي أنها تسلمت قائمة محظورات أميركية تشمل تفتيش مؤخرات الركاب ومناطق حساسة أخرى من أجسادهم. وقالت الهيئة في بيان أمس إنها تسلمت من السلطات الأميركية محظورات جديدة ضمن 14 دولة من المفترض تطبيقها على الراغبين في السفر إلى الولايات المتحدة الأميركية.
ويشمل القرار السعودية والجزائر ولبنان وليبيا والعراق ونيجيريا وباكستان والسودان وأفغانستان والصومال وسوريا واليمن وإيران وكوبا. ويهدف حسب واشنطن إلى تعزيز أو سلامة الطائرات والمطارات الأميركية.
وتشمل المحظورات المنع من دخول دورات المياه للركاب المنتمين لهذه الدول قبل ساعة من وصول الرحلة إلى أي من المطارات الأميركية مع منعهم من تغطية أجسامهم بالبطانيات خلال الرحلة. كما تقضي التعليمات بضرورة خضوع المسافرين لعمليات التفتيش العشوائي اليدوي الذي يشمل مؤخرة الراكب والمناطق الحساسة في جسده.
وتحظر على قادة الطائرات إبلاغ الركاب عن معالم المدن الأميركية أو تحديد موقع الطائرة أو تحديد اتجاه قبلة الصلاة، مع مراقبة أي راكب يذهب إلى دورة المياه خلال فترة الإقلاع أكثر من مرة ومنع دخول السوائل بشكل مطلق إلى الطائرة.
كما تتضمن إجراءات التفتيش استخدام أجهزة إشعاعية تظهر جسد المسافر عارياً مع إضافة مراقبين أمنيين إلى صالات الطيران لمراقبة تحركات الركاب ومراقبة المناطق الخفية في المطار، وبخاصة دورات المياه