الأخبار المحلية

مواطنون يقاضون إدارة تعليم البنات بالجوف أمام ديوان المظالم لإستبعاد قريباتهم من الترشيح

[B][COLOR=green]طبرجل الإخبارية – سكاكا[/COLOR][/B]

تقدم مواطنون برفع دعوى قضائية إلى ديوان المظالم بمنطقة الجوف ضد إدارة التربية والتعليم للبنات بمنطقة الجوف.حيث قدم المواطنون بدعواهم تظلمهم من استبعاد قريباتهم من الترشيح الذي حصلن عليه من وزارة الخدمة المدنية مؤخراً للتدريس في مركز طبرجل،والذي رفضه مكتب الاشراف بطبرجل وصادق عليه تعليم البنات بالجوف بسبب عدم إكتمال أثبات الإقامة .

وذكر لـ”إخبارية الجوف” المواطن عبدالهادي بن عبدالكريم الشايع، بالرغم من وجود مؤسستنا ومشاريعنا في طبرجل ووجود عقارات ملك لنا وعملي بمؤسسة والدي منذ 1999م إلا أن ذلك لم يشفع لزوجتي عدم استبعادها من الترشيح .ويضيف الشايع، لقد تقدمت لمكتب الأشراف بكامل الأوراق والثبوتيات لإقامتي وعملي بطبرجل إلا أن مديرة مكتب الإشراف بطبرجل أصرت على استبعاد زوجتي بحجة عدم اشتراك مؤسستنا بالغرفة التجارية الصناعية بمركز طبرجل الا قبل الترشيح بأشهر وبسبب وجود مهنة متسبب بمهنة العمل. وأضاف الشايع إن مكتب الإشراف وتعليم البنات بالجوف تجاهل انه طالما لدى المؤسسة اشتراك باحد الغرف التجارية داخل المنطقة الإدارية انه يغني عن الاشتراك بغرف المحافظات والمراكز، حيث أ غرفة طبرجل تتبع لغرفة الجوف كونها فرع من الغرفة التجارية بالجوف، كما تجاهل خطاب الأحوال المدنية الذي ورد إليهم بأن مهنة متسبب هي ضمن مهن المواطنين وهي من المهن الجائزه للعاملين في القطاع الخاص .

وذكر الشايع ان “برنت” التأمينات الاجتماعية الذي شاهدوه والذي يدل على عملي لاكثر من جهة لم يقنعهم بانني أعمل بمؤسستنا بطبرجل، حيث إنني مشترك بالتامينات الاجتماعية منذ 1999م حتى سنوات طويلة وانتقلت إلى شركة مصنع مياه حلوه لسنوات ومثبت اشتراكي ثم عاودت العمل بمؤسسة الشايع وهي مؤسسة والدي منذ 1/1/2006م بحسب شهادة التأمينات الاجتماعية ومؤسستنا قائمه بحسب الرخصة منذ 1420هـ .

واستغرب الشايع رد ممثل وزارة التربية والتعليم حول الدعوى المقامة، حيث ورد بخاطبه لرئيس الدائرة الإدارية، إننا لم نتّبع الإجراءات الواجب مراعاتها قبل رفع الدعوى بنص المادة “الثالثة” من قواعد المرافعات أمام ديوان المظالم، ونحن تقدمنا لمكتب الإشراف ولمدير تعليم الجوف”بنات” ولمدير عام شؤون المعلومات بالوزارة دون جدوى . وأضاف الشايع ان ممثل الوزارة أضاف بخطابه انه تم استبعاد زوجتي بسبب التباين في الأوراق وعدم انطباق ضوابط الإقامة على زوجتي حيث ان مهنة ولي الأمر متسبب وهو يعمل في مؤسسة الشايع، إضافة إلى ان الاشتراك بالغرفة التجارية بطبرجل تم بعد صدور الترشيحات لهذا العام، مطالباً فضيلة القاضي بعدم قبول الدعوى شكلاً ورفضها مضموناً . وذكر الشايع ان الممثل لوزارة التربية تجاهل خطاب مدير الأحوال المدنية ان مهنة متسبب جائزة في العمل بالقطاع الخاص، وان اشتراك المؤسسة بغرفة الجوف يكتفي به ولايحرمني من إنهاء أي إجراءات تخص الغرفة في محافظات ومراكز المنطقة .

وطالب الشايع المسؤولين النظر في هذه المسألة ومراعاة حقوق المواطنين وعدم المماطلة في حقوقهم ، مضيفاً انه وبالرغم من احتياج معلمات مادة الجغرافيا إلا إن مكتب الإشراف بطبرجل مازال يرفض الترشيح ويبحث عن التعاقد.المواطن محمد بن عبدالمحسن الدغيفق وهو أحد المواطنين الذين رفعوا دعوى قضائية في ديوان المظالم ضد إدارة التربية والتعليم بنات بالجوف، والذي مازال ينظر فيها ديوان المظالم .
يقول الدغيفق : بالرغم من تقديم أثبات عمل وسكن مصدق وموثق من الجهات المعنية والتي طلبتها مديرة مكتب الإشراف بطبرجل الا أنهم استبعدوا شقيقتي من الترشيح، فقد قدمت لهم “برنت” مصدق من التأمينات الاجتماعية منذ 1/3/2008م لعملي في أحدى الشركات في طبرجل وعقد إيجار مصدق ومسير رواتب مصدق وموثق من الغرفة التجارية الصناعية بالجوف وصادقت عليه غرفة طبرجل، إلا أنهم أصروا على وجود اشتراك سابق للشركة في غرفة طبرجل .
وأضاف الدغيفق ان هذه التعقيدات والمبررات غير مقبولة فما علاقة اشتراك غرفة طبرجل بتعييني، مضيفاً ان نظام الغرف التجارية لايجبر صاحب القطاع الخاص بالاشتراك بكل الغرف التجارية داخل المنطقة الإدارية وان طبرجل تتبع لمنطقة الجوف إدارياً وهي إحدى المراكز التابعة لها .
المواطن عبدالهادي بن صالح شفق المليح تم إستبعاد أبنته من الترشيح بمركز طبرجل بالرغم من عمل زوجها في القطاع الخاص واشتراكه بالتأمينات الاجتماعية قبل المدة المحدده بالنظام والشروط المنصوص عليها، وقد تم إستبعادها بحجة عدم اشتراك المنشأه التي يعمل بها الزوج بفرع الغرفة التجارية بمركز طبرجل .
وذكر المليح أنه راجع إدارة التربية والتعليم وقابل المدير العام وذكر له اننا سنتصل بك ولم يتصل بي أحد “على حد قوله” .
المواطن خيرالله بن شريم الراشد وهو المالك لمدارس الجوف وطبرجل الأهلية، لم يشفع لابنته قبولها بعد الترشيح وجود مدارس خاصة لوالدها بطبرجل ولم تثبت هذه المدرسة بمشتركيها وطلابها اعتباره مقيم هو وأبنائه وبناته وتم استبعاد أبنته من الترشيح، بالرغم من هذه المنشأة التعليمية في مركز طبرجل .
المواطنة أمل بنت قائد عبدالمصلح القائد تخرجت عام 1424/1425هـ بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف وبنسبة 94.89% وهي الأولى على دفعتها في تخصص الرياضيات، لم يشفع لها هذا التقدير ولم تشفع لها مرتبة الشرف وكونها الأولى على دفعتها وتم استبعادها من الترشيح .
ولم يتوقف الامر لدى من ذكروا أعلاه باستبعاد قريباتهم من الترشيح، بل أن القائمة تطول والاسماء كثيره، وماوجدناه من حجة هي عدم قناعة مكتب الاشراف بطبرجل وإدارة التربية والتعليم بنات بهذه الاثباتات بالرغم من تصديقها وتوثيقها من الجهات المعنية الرسمية .
وحول أثبات الاقامة فإن وزارة الخدمة المدنية يتوقف دورها عند الانتهاء من الترشيح ويبقى دور إدارات التربية والتعليم في المناطق في إثبات إقامة المرشحة فإن إكتملت الشروط تم تعيينها وإن لم تكتمل تقوم إدارة التربية والتعليم باستبعادها ، اما الشروط المتبعة والنظامية لقبول المرشحات هي على النحو التالي:
الحالة الأولى : إذا كان ولي الأمر يعمل في نطاق المندوبية الذي تم التقديم عليه (عمل حكومي أو في شركات أو مؤسسات مشمولة بنظام التأمينات الاجتماعية ) في هذه الحالة يتم إحضار ما يثبت ذلك من جهة العمل فقط مع إثبات التحاق الموظف بالتأمينات الاجتماعية إذا لم يكن العمل حكومياً .
الحالة الثانية : إذا كان ولي الأمر يعمل خارج نطاق المندوبية فيتم إثبات الإقامة بأحد الوسائل التالية :
-أن يكون لدى المتقدمة شهادة خبرة مصدقة ومعتمدة أو عقد عمل في نطاق المندوبية لمدة عام دراسي إذا كانت الوظيفة تعليمية،ولمدة عام كامل إذا لم تكن كذلك.
-أن تكون والدة المتقدمة تعمل في نطاق المندوبية (عمل حكومي أو في شركات أو مؤسسات مشمولة بنظام التأمينات الاجتماعية) .
-أن يكون أحد أشقاء أو أبناء المتقدمة يدرس في أحد المدارس التابعة للمندوبية منذ بداية العام الدراسي الذي يسبق الإعلان مباشرة .
الحالة الثالثة : إذا كان ولي الأمر لا يعمل (المهنة : متسبب أو طالب أو متقاعد)، فيتم الإثبات بأحد الطرق التالية :
-أن تكون شهادتها الابتدائية أو المتوسطة أو الثانوية أو الكلية أو الجامعة صادرة من أحد المدارس أو الكليات التي تقع ضمن نطاق المندوبية .
-أن يكون مكان ولادتها هي أو ولي أمرها في نطاق المندوبية المتقدمة لها .
-يكون لدى المتقدمة خبرة لمدة عام دراسي في نطاق المندوبية وتكون الخبرة مصدقة ومعتمدة.
-أن يكون أحد أشقاء أو أبناء المتقدمة يدرس في أحد المدارس التابعة للمندوبية منذ بداية العام الدراسي الذي يسبق الإعلان مباشرة .
-أن تكون والدة المتقدمة تعمل في نطاق المندوبية (عمل حكومي أو في شركات أو مؤسسات مشمولة بنظام التأمينات الاجتماعية)
ويقصد بولي الأمر من كانت الخريجة المتقدمة مضافة معه بسجل الأسرة سواءً كان الأب أو الزوج وفي حالة وفاة كليهما فأحد أولياء المتقدمة الشرعيين.
وطالب مواطنون وزارة التربية والتعليم بإلغاء قرار إثبات الإقامة، خصوصاً داخل المنطقة الإدارية بين المحافظات والمراكز، حيث ان الاستبعاد يؤثر تأثير سلبي على المرشحات عند استبعادهن، خصوصاً ان بعض المرشحات اللاتي تم إستبعادهن يحملن تقدير ممتازة مع مرتبة الشرف، أو جيد جداً، فكيف تستبعد من تحمل هذا التقدير ويتم تعيين من هي أقل منها بكثير بالمعدل والتقدير