الأخبار الرياضية

اليوم ما قبل الأخير من كأس إفريقيا..الخضر يواجهون نسور نيجيريا في لقاء تضميد الجراح على المركز الثالث …وغدٍ مصر تتطلع إلى الفوز بالكأس للمرة الثالثة على التوالي

[COLOR=green]صحيفة طبرجل الإخبارية – وكالات [/COLOR]

يسعى كل من المنتخبين الجزائري والنيجيري إلى تضميد جراحه وحفظ ماء الوجه أمام جماهيره عندما يلتقي الفريقان على استاد “أومباكا” في مدينة بينجيلا الأنجولية في مباراة تحديد المركز الثالث ببطولة كأس الأمم الأفريقية السابعة والعشرين المقامة حاليا في أنجولا.

وربما لا يمنح المركز الثالث لصاحبه فخرا كبيرا خاصة وأن التاريخ لا يعترف إلا بالألقاب ، ولكن المباراة بين الفريقين تمثل أهمية بالغة لكل منهما حيث يعتبرها كل منهما الفرصة الأخيرة لحفظ ماء الوجه بعد السقوط في الدور قبل النهائي وفشلهما مجددا في بلوغ المباراة النهائية.

وربما يكون الفوز بالمركز الثالث رغبة ملحة للمنتخب الجزائري أكثر من نظيره النيجيري خاصة بعدما مني محاربو الصحراء بهزيمة قاسية في الدور قبل النهائي وسقطوا أمام منافسهم التقليدي العنيد المنتخب المصري بأربعة أهداف نظيفة.

لذلك يحتاج المنتخب الجزائري إلى استعادة توازنه سريعا وإعادة الثقة لجماهيره في منتخب الخضر قبل شهور قليلة من المشاركة في كأس العالم 2010 في جنوب أفريقيا.

وقدم المنتخب الجزائري في البطولة الحالية عروضا متباينة المستوى حيث تذبذبت نتائج الفريق في الدور الأول للبطولة بين الهزيمة في المباراة الأولى أمام مالاوي صفر/3 ثم الفوز على مالي 1/صفر ثم التعادل السلبي مع أنجولا.

لكن الفريق قدم عرضا ممتعا ورائعا في دور الثمانية للبطولة وأحرج أفيال كوت ديفوار وتغلب عليهم 3/2 ليطيح بهم من دور الثمانية قبل أن يسقط هو نفسه أمام أحفاد الفراعنة بهزيمة مهينة صفر/4 .

ويدرك الخضر جيدا أن هذه الهزيمة الثقيلة تحتاج إلى فوز كبير على نسور نيجيريا لتعويض مشجعي الفريق عن الخروج المهين من البطولة.

ولكن معنويات محاربي الصحراء تبدو في أدنى درجاتها خاصة وأن المباراة أمام أحفاد الفراعنة لم تفقدهم فقط فرصة الوصول إلى النهائي وإنما ستحرم الفريق أيضا من ثلاثة عناصر أساسية هي المدافع العملاق رفيق حليش والظهير الأيسر نذير بلحاج وحارس المرمى فوزي شاوشي للإيقاف بعد طردهم جميعا في المباراة أمام المنتخب المصري.

وأكد محمد روراوة رئيس الاتحاد الجزائري للعبة ورابح سعدان المدير الفني الوطني للفريق أن المنتخب الجزائري خسر بسبب قرارات الحكم البنيني كوفي كودجا الذي أدار اللقاء مع مصر وأن الهدف الذي يسعى الفريق إلى تحقيقه حاليا هو الفوز بالمركز الثالث.

ولكن رغبة المنتخب الجزائري ستصطدم بطموحات نسور نيجيريا حيث يسعى الفريق النيجيري بقيادة مديره الفني الوطني شايبو أمادو إلى تحسين صورتهم أيضا.

وربما لم تكن الهزيمة التي تلقاها المنتخب النيجيري ثقيلة مثل نظيره الجزائري لكنه سقط في الدور قبل النهائي أمام منافسه التقليدي العنيد المنتخب الغاني وهو ما ضاعف من صعوبة الهزيمة على الفريق النيجيري خاصة وأنها البطولة الثانية على التوالي التي يودعها بسبب الهزيمة أمام نجوم غانا السوداء.

ويدرك المنتخب النيجيري قوة منافسه الجزائري الذي قدم واحدة من أقوى مباريات البطولة في دور الثمانية عندما تغلب على المنتخب الإيفواري 3/2 ولذلك يخوض نسور نيجيريا هذه المباراة بشعار “الحذر”.

ولم يقدم المنتخب النيجيري في البطولة الحالية العروض المنتظرة منه فكان بعيدا تماما عن مستوى مشاركاته السابقة والتي كان فيها من أبرز المنافسين على اللقب.

وخدمت الظروف منتخب نيجيريا في بلوغ هذه المرحلة من البطولة حيث استهل نسور نيجيريا مسيرتهم في البطولة بالهزيمة 1/3 أمام المنتخب المصري ثم حققوا الفوز على بنين 1/صفر وموزمبيق 3/صفر في الدور الأول وعلى زامبيا بضربات الترجيح بعد تعادلهما السلبي في الوقتين الأصلي والإضافي للمباراة.

ولذلك يسعى الفريق بقيادة نجومه الكبار مثل أوباقيمي مارتينز وبيتر أوديمونجي وياكوبو إيوجبيني وجون ميكيل أوبي إلى تحسين الصورة والفوز بالمركز الثالث معتمدا في ذلك على غياب بعض العناصر المؤثرة في صفوف الجزائر والحالة المعنوية السيئة للخضر.

[COLOR=darkred]المواجهات المباشرة بين الجزائر ونيجيريا[/COLOR]

التقى المنتخبان 15 مرة، ففازت الجزائر 6 مرات ونيجيريا 5 مرات مرة مقابل 4 تعادلات.

[COLOR=darkred]تصفيات كأس العالم (1982 و1994 و2006):[/COLOR]

[COLOR=blue]الجزائر – نيجيريا 2-صفر في لاغوس في 10 أكتوبر 1981

الجزائر – نيجيريا 2-1 في قسنطينة في 30 أكتوبر 1981

نيجيريا – الجزائر 4-1 في لاغوس في 3 يوليو 1993

الجزائر – نيجيريا 1-1 في الجزائر في 8 أكتوبر 1993

نيجيريا – الجزائر 1-صفر في ابوجا في 3 يوليو 2004

نيجيريا – الجزائر 5-2 في زهران في 4 سبتمبر 2005

[COLOR=darkred]نهائيات كأس أمم إفريقيا:[/COLOR]

نيجيريا – الجزائر 3-صفر في لاغوس في 22 مارس 1980

الجزائر – نيجيريا 2-1 في بنغازي في 10 مارس 1982

الجزائر – نيجيريا صفر-صفر بواكي في 11 مارس 1984

نيجيريا – الجزائر 1-1 بعد التمديد و9-8 بركلات الترجيح في الرباط في 23 مارس 1988

الجزائر – نيجيريا 5-1 في الجزائر 2 مارس 1990

الجزائر – نيجيريا 1-صفر في الجزائر في المباراة النهائية في 16 مارس 1990

نيجيريا – الجزائر 1-صفر في باماكو في 21 يناير 2002

ودية:

نيجيريا – الجزائر 2-2 في لاغوس في 10 يناير 1973

نيجيريا – الجزائر 1-صفر في الجزائر في 28 يوليو 1978[/COLOR]

[COLOR=darkred]موعدا آخر مباراتين بكأس الأمم الإفريقية لكرة القدم[/COLOR]

السبت 30 يناير (لتحديد المركز الثالث)..

الجزائر مع نيجيريا (1600 بتوقيت جرينتش) في بانجيلا

[COLOR=darkred]الأحد 31 يناير (المباراة النهائية)..[/COLOR]

مصر مع غانا (1600 بتوقيت جرينتش) في لواندا

[COLOR=darkred]مصر تتطلع إلى تحقيق إنجاز جديد[/COLOR]

ستجعل الخبرة والتفوق التام في كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم من منتخب مصر مرشحا بارزا لانتزاع اللقب أمام منتخب غانا الشاب في المباراة النهائية للبطولة غدا الأحد في لواندا.

وتسعى مصر للفوز بكأس أمم إفريقيا للمرة الثالثة على التوالي وهو انجاز غير مسبوق في مواجهة فريق كانت ترشيحات قليلة تصب في صالحه قبل انطلاق المنافسات خاصة بعد إصابة عدد من لاعبيه الاساسيين وعدم سفرهم مع الفريق الى انجولا.

لكن شباب غانا أظهروا نضجا يفوق أعمارهم وقدموا أداء دفاعيا صلبا في اخر مباراتين لهم بالبطولة ليتأهل منتخب النجوم السوداء للمباراة النهائية لاول مرة منذ 18 عاما.

وقال اسامواه جيان الذي سجل هدف فوز غانا في مباراتي دور الثمانية أمام انجولا البلد المضيف والدور قبل النهائي أمام نيجيريا يوم الخميس انه أمر لا يصدق.

وأضاف مهاجم ستاد رين الفرنسي نحن فريق شاب ولم يظن الكثير من الناس أن لنا فرصة في التأهل للنهائي.

ومثل مصر تخوض غانا مباراتها النهائية الثامنة في كأس الامم الافريقية وهو رقم قياسي.

وخسرت مصر مرة واحدة في نهائي كأس الأمم الإفريقية وشقت طريقها في انجولا بعروض اتسمت بفعالية هجومية وضحت في اللقاء الذي سحقت فيه منافستها الجزائر بأربعة أهداف مقابل لا شيء في الدور قبل النهائي يوم الخميس.

وأحرزت مصر 14 هدفا في خمسة انتصارات متتالية خاضتها جميعها في مدينة بانجيلا الساحلية حيث كسر الفراعنة ثم تخطوا الرقم القياسي لعدد المباريات التي خاضها فريق في كأس الامم الافريقية بدون هزيمة وهو 18 مباراة.

وستنتقل مصر للعب في العاصمة لواندا حيث خاضت غانا بالفعل ثلاث مباريات باستاد 11 نوفمبر الذي تعد أرضية ملعبه أسوأ كثيرا من بانجيلا.

ومن المرجح أن يكون الهجوم مصريا أغلب الوقت رغم أن شكوكا تحوم حول مشاركة المهاجم عماد متعب. وقال مسؤولون مصريون لرويترز انه من المتوقع أن يكون متعب لائقا لخوض اللقاء النهائي رغم استبداله في الشوط الثاني من مباراة الجزائر بسبب اصابة في أربطة باطن الركبة.

ويسعى الصربي ميلوفان رايفاتش مدرب غانا أن يلعب بتشكيلة قادرة على مواجهة الضغط ويتطلع الى الانقضاض على منافسه عن طريق الهجمات المرتدة.

وقال رايفاتش “أبلغت اللاعبين أننا سنلعب من أجل التأهل للنهائي وليس من أجل تقديم كرة قدم جميلة. النتائج وحدها تهم. الامر كله يتعلق بالنتائج”.

وفقدت غانا جهود مدافعين أساسيين مثل جون بانتسيل وجون منساه بسبب الاصابة قبل انطلاق البطولة مباشرة بالاضافة الى استبعاد لاعب الوسط المحوري سولي مونتاري لاسباب تتعلق بالانضباط ثم اصيب القائد مايكل ايسين في الركبة خلال المران بعد مشاركته لمدة 45 دقيقة فقط في انجولا.

[COLOR=darkred]فحص طبي لمتعب مهاجم مصر قبل مواجهة غانا[/COLOR]

يخضع عماد متعب مهاجم منتخب مصر لكرة القدم لفحص طبي اليوم لتحديد مدى اصابته وامكانية مشاركته في مباراة منتخب بلاده امام غانا في نهائي كأس الامم الافريقية لكرة القدم المقامة حاليا بانجولا غدا الاحد. وتقام المباراة النهائية غدا الاحد باستاد 11 نوفمبر بالعاصمة الانجولية لواندا.

[COLOR=darkred]مشوار منتخب مصر للوصول للنهائي[/COLOR]

فيما يلي مشوار منتخب مصر حامل اللقب للوصول للمباراة النهائية لكأس الأمم الافريقية لكرة القدم أمام غانا غدا الأحد..

[COLOR=darkred]دور المجموعات..[/COLOR]

فاز على نيجيريا 3-1 بفضل أهداف عماد متعب وأحمد حسن ومحمد ناجي (جدو).

فاز على موزامبيق 2-صفر بفضل هدفي داريو كان بطريق الخطأ في مرماه وجدو.

فاز على بنين 2-صفر بهدفي أحمد المحمدي وعماد متعب.

[COLOR=darkred]دور الثمانية..[/COLOR]

فاز على الكاميرون 3-1 بواقع هدفين لحسن وثالث لجدو.

[COLOR=darkred]الدور قبل النهائي..[/COLOR]

فاز على الجزائر 4-صفر بأهداف حسني عبد ربه ومحمد زيدان ومحمد عبد الشافي وجدو.

وقد تمثل المباراة النهائية غدا الاحد نهاية المسيرة الدولية لجيل ذهبي لمنتخب مصر ومن ضمنهم القائد أحمد حسن الذي ربما يصبح أول لاعب يشارك في مشوار بلاده لاحراز لقب كأس الامم الافريقية أربع مرات.

[COLOR=darkred]مشوار منتخب غانا للوصول للنهائي[/COLOR]

فيما يلي مشوار منتخب غانا للوصول للمباراة النهائية لكأس الأمم الافريقية لكرة القدم أمام منتخب مصر حامل اللقب غدا الأحد..

[COLOR=darkred]دور المجموعات..[/COLOR]

خسر امام ساحل العاج 3-1 وأحرز اسامواه جيان هدف الفريق الوحيد من ركلة جزاء.

فاز على بوركينا فاسو 1-صفر عن طريق ديدي ايو.

(تكونت هذه المجموعة من ثلاثة منتخبات فقط بعد استبعاد منتخب توجو).

دور الثمانية

فاز على انجولا صاحبة الأرض 1-صفر عن طريق جيان.

الدور قبل النهائي..

فاز على نيجيريا 1-صفر عن طريق جيان.

[COLOR=darkred]الحكم المالي كوليبالي يدير نهائي كأس أمم إفريقيا[/COLOR]

عينت لجنة الحكام بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم الحكم المالي كومان كوليبالي لإدارة مباراة مصر وغانا في نهائي كأس الأمم الإفريقية المقامة في انجولا الأحد.

ويبلغ كوليبالي من العمر 39 عاما وهذه هي رابع بطولة أمم إفريقيا يشارك فيها وهو على قائمة مختصرة لحكام كأس العالم التي تقام في يونيو المقبل في جنوب إفريقيا.

وكان كوليبالي تسبب في جدل عندما منح الكاميرون ركلة جزاء في الوقت المحتسب بدل الضائع لمباراتها أمام مصر في تصفيات كأس العالم 2006 في ياوندي. وأهدرت الكاميرون تلك الركلة التي لو كانت نفذت بنجاح لصعدت بفريقها إلى نهائيات ألمانيا 2006.

وتأهلت مصر لنهائي كأس الأمم الإفريقية التي تستضيفها انجولا عقب الفوز على الجزائر بأربعة أهداف مقابل لا شيء في الدور قبل النهائي الخميس بينما صعدت غانا بعد الفوز على نيجيريا بهدف نظيف.