الأخبار المحلية

في ظاهرة نادرة.. القمر في أكبر وأسطع حالاته

[B][COLOR=green]صحيفة طبرجل الإخبارية- الرياض [/COLOR][/B]
رصد القمر البارحة الأولى في أكبر وأسطع حالاته، حيث اكتمل بشكل نادر بالكامل، حيث كان أوسع بنسبة 14 في المائة وأسطع بنسبة 30 في المائة عمّا تكون عليه الأقمار الكاملة خلال العام، كما كان المريخ إلى يسار القمر وأشبه بنجم يميل لونه إلى الأحمر، وفق ما قاله موقع سبيس دوت كوم لشؤون الفلك والفضاء الأمريكي.
وأضاف الموقع إن هذه هي المرة الأولى من عام 2010 التي أصبح فيها القمر كاملا ويطلق عليه اسم القمر الذئب ويعود هذا اللقب إلى الثقافة الأمريكية الأصلية ويأتي من فكرة أن الذئاب الجائعة تنبح موجهة رؤوسها باتجاه القمر الكامل في الليالي الباردة. لكن الأمر الذي يثير التساؤل هو: لماذا كان هذا القمر أكبر من غيره؟
ويوضح الموقع أن القمر يبعد عن الأرض ما لا يقل عن 384.400 كيلومتر ويمر بكل مراحله مرة كل 29.5 يوما ولكن دوران القمر حول الأرض لا يكون كاملا بل جزئي لأن أحد جوانب المدار سيكون أقرب بمسافة 50 ألف كيلومتر عن الآخر لذلك في كل مدار يصل القمر إلى أقرب نقطة إلينا ما يؤدي إلى رؤية القمر بأكبر وأسطع صورة ممكنة ويطلق عليه اسم الحضيض القمري أي أن مدار القمر يكون في أقرب نقاطه للأرض.
وتتكرر هذه الحادثة مرة أو مرتين في العام، حيث يتزامن فيهما الحضيض القمري مع القمر الكامل ما يجعل القمر أكبر وأسطع من الأقمار الكاملة خلال العام.