الأخبار الإقتصادية

تشمل إصدار وتجديد رخص العمل والتوظيف والسداد الآلي ..وزارة العمل تطلق خدماتها الالكترونية

[COLOR=green]صحيفة طبرجل الإخبارية – الرياض[/COLOR]

أطلقت وزارة العمل خدمات الحكومة الإلكترونية التي تشمل (إصدار وتجديد رخص العمل – إدارة معلومات المنشأة – والتوظيف الإلكتروني، والسداد الآلي للرسوم).
وأوضح الدكتور عبد الواحد بن خالد الحميد نائب وزير العمل أن الخدمات الإلكترونية تعدّ خطوة حضارية ونجاحاً كبيراً للوزارة في تطبيق خدمات الحكومة الإلكترونية على أرض الواقع مؤكداً أن الوزارة تولي أهمية كبيرة لبرنامج التعاملات الإلكترونية الذي يمثل توجّهاً حكومياً ونموذجاً فريداً للحكومة الإلكترونية على مستوى المملكة.
وأشار إلى أن المشروع سيحدث نقلة نوعية، فيما يخص وزارة العمل لكونها وزارة خدمية تتعامل مباشرة مع المجتمع، وستكون الانطلاقة الحقيقية للبرنامج صباح اليوم بشكل متدرّج، حسب جدول زمني، حيث سيتم البدء بالمنشآت التي يتجاوز عدد عمالها ألف عامل، ويبدأ تسجيلها في مقر الوزارة في اليوم الأول من شهر ربيع الأول، والمنشآت التي يبلغ عدد عمالها أكثر من (701) عامل وأقل من ألف عامل في الثامن من نفس الشهر، ويكون التسجيل أيضاً بمقر وزارة العمل، ثم بعد ذلك المنشآت التي يبلغ عدد عمالها (501) عامل وأقل من (700) عامل في العشرين من شهر ربيع الأول 1431هـ في الوزارة أيضاً، ثم المنشآت الأخرى التي لديها (500) عامل فأقل سيتم تسجيلها في مكاتب العمل، وسيحدد لاحقاً موعد بدء التسجيل.
وأضاف الدكتور الحميد إن منظومة الخدمات الإلكترونية تشمل إصدار وتجديد رخص العمل آلياً، بالإضافة لتسديد الرسوم، وكذلك خدمة إدارة ملف المنشأة التي تتيح لها الاطلاع على البيانات المتعلقة بها، كالتراخيص، والبيانات الإحصائية، والتحقق من بيانات العمالة السعودية والوافدة المسجلة ضمن قاعدة بيانات الوزارة، دون الحاجة لمراجعة مكاتب العمل.
وأبان الحميد أنه تمت دعوة شركات كبرى للتأكد من الجانب الفني لإصدار رخص العمل والتوظيف والترشيح للعمل إلكترونياً، كما تم تشكيل فريق عمل من الوزارة لزيارة هذه الشركات لتسجيل الوظائف الشاغرة آلياً، وإصدار رخص العمل إلكترونياً، وقد تمت التجربة بنجاح، مما يدعم عملية الانطلاق الفعلي للخدمات الإلكترونية في موعدها المحدد.
وقال نائب وزير العمل إن جهود وزارة العمل تسعى من خلال تطوير منظومة العمل الإلكتروني إلى تحقيق تعاون بناء بين الوزارة من جهة، والجهات الحكومية الأخرى للإسهام بفاعلية في تحقيق الأهداف المنشودة لإستراتيجية التوظيف السعودية.
يذكر أن وزارة العمل قد عقدت اللقاء نصف السنوي لمديري مكاتب العمل بالمملكة يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين تحت عنوان “تفتيش العمل وبيئة خالية من المخالفات” الذي تسعى من خلاله الوزارة إلى تحقيق حزمة من الأهداف الحيوية أهمها تطوير الأداء في عمليات التفتيش، وكذلك تم خلال اللقاء إقامة ورشة عمل لمناقشة تفاصيل تفعيل برنامج الحكومة الإلكترونية بمشاركة مديري مكاتب العمل ورؤساء الأقسام المختصة بالتوظيف والتفتيش.