الأخبار السياسية والدولية

السياح يتزاحمون على مطعم إماراتي يقدم حليب ولحوم الإبل

[COLOR=limegreen]صحيفة طبرجل الإخبارية ـ رويترز[/COLOR]

يلقى مطعم تقليدي في دبي إقبالا ضخما من السائحين بسبب مجموعة أصناف الطعام التي يقدمها من لحم وحليب الإبل.

وتلقى أصناف مثل لحم الجمل بالكاري والكباب وشرائح لحم الجمل إقبالا من رواد المطعم الذين يعتنون بصحتهم. أما الذين لا يفكرون كثيرا في الطعام الصحي فيمكنهم اختيار همبرجر لحم الجمل مع البطاطا المقلية وتتضمن قائمة الأصناف أيضا حليب الإبل المخفوق وشوكولاته يدخل فيها حليب الإبل.

وينتشر أكل لحم الجمل على نطاق واسع في بعض الدول العربية لكنه لا يباع في العادة في متاجر التجزئة الكبيرة أو يقدم في المطاعم. وعندما قرر مطعم البيت المحلي أن تقتصر كل الأصناف التي تشملها قائمته على لحم وحليب الإبل لاقى اهتماما كبيرا من السائحين والسكان ووسائل الإعلام.

وذكر راميش مدير البيت المحلي أن مالك المطعم الإماراتي أراد أن يجرب السائحون اللحم والحليب اللذين تعود عليهما منذ صغره. وقال هو مالك المطعم، من السكان المحليين ولذلك يعرف الكثير عن حليب الإبل منذ طفولته، يشرب حليب الإبل ويأكل لحم الإبل ويعرف الكثير عن لحم الإبل ولذلك أراد أن يعرفهما الناس أيضا.وذكر رجل يتردد بانتظام على مطعم البيت المحلي أنه يضطر أحيانا للانتظار في طابور قبل الحصول على طاولة. وقال عبد الرحمن: «وخاصة هذا المطعم في السياحة، في الأماكن هاي التاريخية. فما يدورون يشوفون، يعني يشعرون جائعين فيجلسوا ويقولوا إيش الطعام، يسمعون لحم جمل. يجلسون. أحيانا ما تدخل المكان هنا فيه طابور زيادة ويطول وقت».

وأضاف أن الفوائد الصحية للحم الجمل سواء كانت حقيقية أم مجرد تصور هي سبب الإقبال على أكله.

وقال: «لحم الجمل أحسن لحم في العالم. هذا بالنسبة للصحة. بالنسبة لي يعني ما فيه كولسترول أبدا. ويقولون إنه فيه نوع من الأنتي بايوتيك المضاد الحيوي. فيه حاجة في الجسم يعني». ولحم الجمل سعره أعلى من أنواع اللحوم الأخرى في الإمارات لكن السعر ليس الوسيلة الوحيدة للتعرف عليه حيث إنه يتميز بلون فريد. وقال راميش «هذا هو الفرق في اللحم. لونه مثل التوت الاحمر. لذلك إذا اشتريته من مكان ما لا يستطيعون أن يخدعوك لأن لونه لو كان فاتحا فهو ليس لحم جمل لأنه لا يتغير لونه حتى في درجة حرارة الغرفة.

ومن زبائن مطعم البيت المحلي المنتظمين أيضا أحمد محمد العناب مدير جمعية التراث العمراني المعنية بالحفاظ على المناطق القديمة في مدينة دبي.وقال العناب :لحم الجمل كبقية اللحوم إلا أن البيئة الإماراتية لربما عندها خصوصية أو عندها طابعها الخاص في قضية الأكلات الشعبية من بينها لحم الجمل. لكن وجود لحم الجمل في المطاعم هذا بحد ذاته شيء طيب جدا لأنه السائح أول ما يدخل المطعم يسأل عن الأكلات الشعبية أو التقليدية أو الأكلات المحلية فنحصل أنه الأكلات المحلية صارت معروفة لدى السائح.

ويقع مطعم البيت المحلي في بستكية إحدى المناطق القديمة في دبي. ويعتقد العاملون في المطعم أنهم كانوا أول من أدخل الهمبرجر المصنوع من لحم الجمل إلى دولة الإمارات عام 2009. ويبيع مطعم للوجبات السريعة في السعودية أصنافا من لحم الإبل منها همبرجر الجمل.