الأخبار السياسية والدولية

النفط يرتفع لأعلى مستوى له منذ 6 أسابيع

[COLOR=green]صحيفة طبرجل الإخبارية -بيرث [/COLOR]
ارتفعت أسعار النفط لأعلى مستوى لها منذ ستة أسابيع فوق 80 دولارا للبرميل اليوم الاثنين مواصلة المكاسب التي حققتها خلال جلسة التعامل السابقة بعد أن أدت تكهنات بشأن عملية إنقاذ سريع لليونان المثقلة بالديون إلى هبوط الدولار.
وعززت أسعار النفط أيضا مخاوف بشأن إضراب مطول لمصافي النفط في فرنسا وتصاعد التوترات بشأن البرنامج النووي الإيراني.
وارتفع سعر الخام الأمريكي الخفيف لتعاقدات مارس آذار 57 سنتا إلى 80.38 دولار للبرميل بحلول الساعة 0254 بتوقيت جرينتش بعد تسجيلها 80.47 وهو أعلى مستوى لها منذ 13 يناير كانون الثاني، وارتفع سعر مزيج برنت خام القياس الأوروبي 63 سنتا إلى 78.82 دولار للبرميل.
وقال متعامل مع شركة هدسون كابيتال للطاقة في سنغافورة أن”الدولار الضعيف هو المحرك الأكبر لأسعار النفط هذا الصباح كما أن آمال حدوث عملية إنقاذ مالي لليونان تعزز هذا الاتجاه.”
وهبط مؤشر الدولار بنسبة 0.29% أمام سلة من العملات اليوم الاثنين في الوقت الذي أعاد فيه المستثمرون تقييم فرص رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي سعر الفائدة في وقت مبكر عن المتوقع في حين أدت توقعات بحدوث عملية إنقاذ سريع لليونان إلى رفع اليورو.
وذكرت مجلة دير شبيجل الألمانية الأسبوعية يوم السبت أن وزارة المالية الألمانية أعدت خططا توفر فيها الدول التي تستخدم اليورو مساعدات تتراوح قيمتها بين 20 مليار يورو و25 مليار يورو لليونان المثقلة بالديون، ورفضت الوزارة التعليق على التقرير.