الأخبار المحلية

فلاشات ثقافة وفنون الجوف تضيء على محمية الحرة‎

[COLOR=green]صحيفة طبرجل الإخبارية – سكاكا[/COLOR]

تقوم لجنة التصوير الضوئي بجمعية الثقافة والفنون بمنطقة الجوف زيارة محمية الحرة , وذلك لتصوير النباتات بالمحمية والحياة الفطرية فيها بعد أن اتفقت الجمعية مع الهيئة على عمل معرض يحتوي على أكثر من مائة صورة وكتيب تعريفي بالمحمية والنباتات والحياة الفطرية فيها , ويأتي ذلك من أجل المحافظة على المحمية كثروة نباتية وحيوانية للمنطقة والوطن .
صرح بذلك رئيس الجمعية بالجوف الدكتور نواف ذويبان الراشد .

يذكر أن محميّة حرّة الحرة هي أولى المحميّات التي أقامتها الهيئة؛ وتقع شمال غرب المملكة العربية السعودية مع حدود المملكة الأردنيّة الهاشميّة، وتمتد شرق وادي السرحان؛ وتبلغ مساحة هذه المحميّة 13775 كيلومتراً مربّعا. يتألّف سطح هذه المحميّة من هضبة بركانيه تكثر فيها الصّخور البازلتيّة السّود إضافة إلى مجموعة من الجبال البركانيّة المنخفضة التّي يتراوح ارتفاعها بين 800 و 1150مترا عن سطح البحر.

وتمتاز المحميّة بتنوّع غطائها النّباتي الّذي يتألّف من نباتات معمّرة وحوليّة تكثر عادة في مجاري السّيول وعلى جوانبها. ومن أهم الأشجار فيها الطّرفا والأثل والإرطي والعوسج. كما توجد العديد من الشجيرات والأعشاب الحوليّة.ومن أهم الحيوانات الموجودة في هذه المحميّة ظبي الرّيم والذّئب العربي, الثّعلب الأحمر, والثعلب الرّملي, الضّبع المخطّط، الأرنب البرّي والجربوع. كما يوجد من الطيور الحبارى والعقاب الذّهبي والكروان وتسعة أنواع من القنابر وأنواع أخرى من الطيور المقيمة والمهاجرة، بالإضافة إلى عدد من الزّواحف.