أخبار المجتمع

شمول أبناء القبائل النازحة من حملة بطاقات التنقل بإعانة المعوقين

[COLOR=green]صحيفة طبرجل الإخبارية – الرياض[/COLOR]

كشفت وزارة الشؤون الاجتماعية، عن دراسة من جهات حكومية لأوضاع أبناء القبائل النازحة قانونيا، الأمر الذي يخولهم للاستفادة من الإعانات التي رصدتها الدولة للمعوقين.

وأكد أحمد اليحيى وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية المساعد للرعاية والتنمية الاجتماعية خلال مؤتمر صحافي أمس، أن أبناء القبائل النازحة الحاملة لبطاقات التنقل المتجددة يستفيدون من إعانات الوزارة الخاصة بالمعوقين، لافتا إلى إمكانية استفادة أبناء الجالية العربية أيضا من مراكز الرعاية والأجهزة الخاصة بالمعوقين، في ضوء نسبة الـ 10 في المائة التي تم تحديدها كحصة لغير السعوديين.

من جانبه، أكد الدكتور عبد الله اليوسف وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية للرعاية والتنمية الاجتماعية، أن المملكة ترعى 206 آلاف حالة إعاقة، تقدم لها دعما سنويا يقدر بـ 2.3 مليار ريال سنويا.

وتوقع وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية في السعودية، تسجيل 30 ألف حالة جديدة خلال العام الجاري، ستنضم لقائمة المستفيدين من الإعانات المرصودة للمعوقين.

وكانت الوزارة قد أعلنت في وقت سابق عن تطبيقها آلية جديدة، سيتم على أثرها صرف مستحقات المعوقين بشكل شهري بدلا من سنوي.

وأبان أن المعوقين على قسمين من أربع فئات، ثلاث منها سيتم الصرف لهم شهريا، فيما سيتم للفئة الرابعة صرف مستحقاتهم كل ستة أشهر.

ويحصل المعوقون المسجلون على الفئة الأولى (فئة 24/ب)، على ستة آلاف ريال سنويا. وطبقا للآلية الجديدة فإنه سيتم صرف ألفي ريال للمستفيدين عن هذه الفئة في كل ستة أشهر.

ويستفيد المنتسبون للفئة الثانية (فئة 24/أ)، من مبلغ عشرة آلاف ريال سنويا، حيث سيتم صرف مبلغ شهري قوامه 833 ريالا فقط.

ويستفيد المنضوون تحت الفئة الثالثة (فئة 23/ب)، من مبلغ سنوي يقدر بـ 14 ألف ريال، حيث سيتم صرف مبلغ شهري لهم يقدر بـ 1166 ريالا، فيما يستفيد من هم مسجلون على الفئة الرابعة والأخيرة (فئة 23/أ)، من مبلغ سنوي يقدر بـ 20 ألف ريال، في حين سيحصلون وفقا للنظام الجديد على 1666 ريال شهريا.