الأخبار المحلية

الشورى يناقش تأخر تسديد المؤسسات والشركات للزكاة والضريبة المفروضة عليهم

[B][COLOR=green]صحيفة طبرجل الإخبارية – الرياض [/COLOR][/B]
يبحث مجلس الشورى خلال جلسته العادية العاشرة التي يعقدها يوم الأحد القادم تقرير لجنة الشؤون المالية بشأن التقرير السنوي لمصلحة الزكاة والدخل للعام المالي 1427/1428هـ.
وكشفت اللجنة خلاله عن تأخر أو عدم تسديد العديد من المؤسسات والشركات للزكاة والضريبة المفروضة عليهم بسبب عدم وجود قواعد رقابية.
ودعت اللجنة إلى ضرورة إيجاد آلية تلزم المؤسسات المتوسطة بتقديم حسابات نظامية حماية لمصالحها ومنعاً للاجتهادات ولتحقيق العدالة وتجنباً للخلافات مع المصلحة ، وإلى وضع الإجراءات التنفيذية الخاصة بمتابعة وتحصيل المستحقات المطلوبة من المكلفين سواء ممن يخضعون للزكاة الشرعية أو النظام الضريبي بما يضمن المحافظة على حقوق الخزينة العامة.
ويدرس المجلس تقريراً للجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن التقرير السنوي الخاص بخطة التنمية الخمسية الثامنة لمعهد الإدارة العامة للسنة الرابعة 1428/1429هـ ونوهت اللجنة بمستوى الانجاز في أغلب أنشطة المعهد الذي تجاوز كثيراً ما كان مستهدفاً من الخطة وذلك من خلال ما تبين لها من التقرير ومن الإجابات التي قدمها مسئولو المعهد الذين اجتمعت بهم اللجنة أثناء دراستها للتقرير.
وشملت الانجازات ما يتعلق بخدمة الأجهزة الحكومية في مجالات التدريب والاستشارات ، وإنجازات تطويرية تزامنت مع تحسين فعالية برامج معهد الإدارة العامة ، وتطبيق منهجية الجودة في العديد من أنشطته.
ودعت المعهد إلى مزيد من العمل على تحقيق أهدافه وبرامجه خاصة في مجالات البحث العلمي وتطوير الحقائب التدريبية والاستشارات ، وتلبية الطلب المتزايد على التدريب فيه وصولاً إلى مرحلة مثلى للبيئة الإدارية في الأجهزة الحكومية لتحسين أدائها.
ومن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الجلسة تقريرين للجنة الشؤون المالية بشأن تقرير الأداء السنوي لصندوق التنمية العقارية للعام المالي 1428/1429هـ وتقرير الأداء السنوي لديوان المراقبة العامة للعام المالي 1427/1428هـ ، وتقريراً للجنة الشؤون الخارجية بشأن التقرير السنوي لوزارة الخارجية للعام المالي 1428/1429هـ.
وفي جلسة المجلس العادية الحادية عشرة التي يعقدها مجلس الشورى يوم الاثنين القادم يستمع المجلس لوجهة نظر لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه مشروع نظام إدارة النفايات البلدية الصلبة ، كما يستكمل مناقشة تقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بشأن مشروع اللائحة الأساسية لدور التربية الاجتماعية للبنين ومشروع اللائحة الأساسية لقرى الأطفال ( دور الحضانة سابقاً ).
ويناقش مجلس الشورى تقريراً للجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن مشروع الإستراتيجية الوطنية للنقل ، ويتضمن جدول الأعمال تقريراً للجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بشأن مشروع لائحة جمع التبرعات وصرفها للوجوه الخيرية داخل المملكة