الأخبار المحلية

كتاب فرنسي يشيد بجهود خادم الحرمين في نشر حوار الثقافات

[B][COLOR=green]صحيفة طبرجل الإخبارية -الرياض[/COLOR][/B]

يعيد الكتاب نشر خطابي خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز والرئيس نيكولا ساركوزي رئيس الجمهورية الفرنسية إضافة إلى أبحاث المشاركين الفرنسيين في المؤتمر الفرنسي ـ السعودي الذي نظمته كلية الحقوق في جامعة باريس ديكارت ومرصد الدراسات الجيوسياسية بالتعاون مع جامعة الملك سعود بن عبد العزيز في الرياض في آذار (مارس) 2009.
هذا الكتاب والذي يحمل عنوان رهان حوار الثقافات تم نشره ضمن مجموعة الدراسات الجيوسياسية (عدد رقم 10) الصادر من مرصد الدراسات الجيوسياسية في باريس وكلية الحقوق في جامعة باريس ديكارن ومنشورات كارتالا. ومدير الكتاب هما الأستاذان سان برو وجان بيار متشلون.يضم الكتاب مساهمات لأكثر من عشرين مشاركا من جامعيين وباحثين ومختلف الجامعات ومراكز البحوث وهم (جامعة باريس ديكارت والمعهد الكاثوليكي في باريس وجامعة بوردو وجامعة كورسيكا وجامعة ستراسبورج والمركز الوطني للبحث العلمي ومدرسة الدراسات العليا للتجارة والمدرسة الحربية ومرصد الدراسات الجيوسياسية) ومن مختلف الميادين (حقوق وعلوم وسياسة وآداب ولاهوت واقتصاد وفلسفة وتاريخ وجيو بولوتيكا).
هذا وقد تعمق الباحثون في دراسة رهان حوار الثقافات. وحيا الأستاذان شارل سان برو وجان بيار متشلون، في مقدمة الكتاب، جهود الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود في الترويج لحوار الثقافات. وأكدا أن ”حوار الثقافات أصبح اليوم ضرورة، وأكد أنه حان الوقت للترويج لحوار ملموس حتى يتم تشجيع تفاهم أفضل وتقارب بين الشعوب والأمم الهدف منه الحفاظ على القيم الروحية التي تشكل ركيزة حضاراتنا التوحيدية”.
تم تقديم الكتاب يوم 16 آذار (مارس) 2010 أثناء المؤتمر الذي عقد في باريس، أمام عدد كبير من الحاضرين من جامعيين وباحثين ودبلوماسيين وصحافيين. وصرح الأستاذان جان بيار متشلون عميد كلية الحقوق في جامعة باريس ديكارت، وشارل سان برو مدير مرصد الدراسات الجيوسياسية أن مبادرات أخرى بمشاركة مسؤولين ذوي مناصب عليا في الحكومة الفرنسية ومثقفين متميزين ستلي المؤتمر الفرنسي السعودي بالرياض.