الأخبار المحلية

المفتي لرجال الهيئة: ارحموا أهل المعاصي وغيروا المنكر من غير تشنيع

[COLOR=green]صحيفة طبرجل الإخبارية – الرياض[/COLOR]

دعا مفتي عام المملكة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أن يرحموا أهل المعاصي وأن يغيروا المنكر من غير تشنيع ولا تشهير، وأن يلزموا الصبر في أعمالهم.
وأشار آل الشيخ في كلمة ألقاها أمس لدى افتتاح ندوة “الحسبة وعناية المملكة العربية السعودية بها” نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات بالرياض، ودشنها الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ عبدالعزيز الحمين، إلى أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من خصائص الأمة المحمدية، مبيناً أن الخير للأمة لن يتحقق إلا بشعيرة الأمر بالمعروف، وأنه إذا عطل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في أي مجتمع حل فيه الفساد والبلاء. وأكد أن الأشخاص غير معصومين من الخطأ.
من جهته، أكد الشيخ عبدالعزيز الحمين تأصيل الحسبة في أركان المجتمع بداية من مؤسس أهدافها وغايتها الملك عبدالعزيز رحمه الله مما جعلها تتوارث إلى عهد الملك عبدالله الذي نقل جهاز الحسبة نقلة نوعية ليعمل وفق الإدارة المعاصرة وبتقنية حديثة ضمن أهداف وثقة واضحة تجعله جهازا فاعلا بالمجتمع ضمن أجهزة الدولة الأخرى، كما تشير الإحصاءات والانجازات التي حققتها فروع هذا الجهاز.
وقال الحمين إن ندوة الحسبة ستقدم ضمنها أبحاثا ودراسات تهتم بالأمر بالمعروف وتصب في خدمته وتطويره وتحليله وتأهيل الحسبة في بلادنا، مضيفا أن نتائج كل البحوث والدراسات والتوصيات سيستفيد منها العاملون بهذا الجهاز وتجد واقعا عمليا.
وأشار إلى أن الرئاسة أنهت خطة استراتيجية لـ20 سنة قادمة، تستهدف التغيير الشامل مع المحافظة على الثوابت التي قامت عليها الدولة، مبينا أن ضمن الهيكلة الجديدة للهيئة إدارة الشؤون الميدانية والتطوير وحقوق الإنسان.
ولفت إلى استفادة الرئاسة من النهج التكاملي بين مؤسسات الدولة لتطوير العمل الميداني والشراكات مع الجامعات، وإنشاء الكراسي البحثية ومنها كرسي الملك عبدالله للحسبة وأسسها المعاصرة بجامعة الملك سعود، وكرسي الأمير سلطان لأبحاث الشباب بجامعة الملك عبدالعزيز، وكرسي الأمير نايف لدراسات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، وكرسي الأمير سلمان لإعداد المحتكم بجامعة الإمام محمد بن سعود بالرياض.
يذكر أن افتتاح الندوة تضمن عرضا مرئيا عن الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وكلمة المشاركين للدكتور ناصر العقل وقصيدة شعرية بعنوان “سفينة النجاة” ألقاها الدكتور عبدالرحمن العشماوي.