أخبار طبرجل

طبرجل : أسلاك اللبانة ترتفع لأكثر من 60في المائة

[COLOR=green]صحيفة طبرجل الإخبارية – عبد الله الهريويل[/COLOR]

ارتفعت أسلاك التلبين الخاصة بالأعلاف في طبرجل مجددا بأكثر من 60 في المائة خلال أسبوع واحد.

وأكد متعاملون بسوق الأسمدة والبذور الزراعية في طبرجل أن سعر كرتون سلك اللبانة الواحد وصل إلى حدود 200 ريال بعد أن كان في بداية الأسبوع الماضي بنحو 120 ريالا، ما يهدد موسم الأعلاف الذي يشهد انتعاشا بعد ارتفاع الشعير في بعض المناطق.

وأضافوا إلي إن هذه النوعية من الأسلاك، التي عادة ما تكون صناعة محلية سجلت ارتفاعات بعد ارتفاع الحديد خلال الفترة الماضية وزيادة الطلب عليها لموسم الأعلاف الذي يستهلك أضعاف ما يستهلك خلال الفترات الأخرى من العام.

وتوقعوا أن يصل سعر اللفة الواحدة من أسلاك اللبانة إلى حدود 260 ريالاً خلال الفترة المقبلة إذا لم تتدخل وزارة التجارة لتنظيم البيع كما حدث في 2008 خاصة أن طبرجل ومنطقة بسيطاطبرجل الزراعية والكثير من المناطق الزراعية في السعودية ستشهد موسم حصاد القمح والذرة الحالي إضافة إلي محصول البرسيم الذي يشهد حصاد بشكل شهري.

فيما أبدى عدد كبير من المزارعين في طبرجل ومنطقة بسيطا طبرجل الزراعية إنزعاجهم من تلك الارتفاعات الغير مبررة مشيرين إلي أن أصابع الإتهام تتجه نحو المصانع المنتجة لأسلاك اللبانات وذلك لمبالغتها في ارتفاع أسعارها لأنها منعت البيع بكميات اعتادت الموسسات والشركات الزراعية طلبها لإحداث طلب كبير يتسبب في ارتفاع مباشر، مؤكدين أن المصانع ترفض استقبال أي طلبية تزيد على (100 كرتون)وهي ماتعادل أكثر من ثلاثة أطنان.

ومن المتوقع أن تؤدي هذه الارتفاعات إلى زيادة في أجور التلبين إلى1.2 بدلا من السعر الحالي 90هللة والذ سينعكس هذا بدوره على بيع الأعلاف في السوق في النهاية على أساس أنها من التكاليف والمصاريف التي ينفقها المزارع على محصوله.

[IMG]http://newstabarjal.com/contents/useruppic/4bafe1956c199.jpg[/IMG]

[COLOR=green] ازدحام المزارعين للحصول على اسلاك اللبانة في طبرجل أثناء انقطاعها وارتفاع أسعارها لحدود 600 ريال للكرتون الواحد وذلك قبل عامين[/COLOR] [COLOR=red].(خاص بصحيفة طبرجل الإخبارية)[/COLOR]