أخبار طبرجل

طبرجل :انطلاق مشروع تاج الصحة الوقائي في مركز صحي العزيزية

[COLOR=green]صحيفة طبرجل الإخبارية – طبرجل الخاص[/COLOR]

تمَّت الموافقة على إطلاق برنامج تاج الصحة الوقائي الذي يشمل تطبيق اثني عشر برنامجاً وطنياً، وذلك في مركزالعزيزية للرعاية الصحية الأولية في طبرجل .

وقد تم اختيار مركز العزيزية للرعاية الصحية الأولية في طبرجل ضمن 6 عيادات لتعزيز الصحة بمراكز الرعاية الصحية الأولية في قارا والشمالي والشلهوب وصوير والشرق بدومة الجندل.

وأوضح الدكتور فرحان الشعلان مساعد المدير العام للرعاية الصحية الأولية أن مشروع تاج الصحة الوقائي يُعتبر مشروعا مجتمعيا للوقاية من عوامل أخطار الأمراض غير المعدية بوصفها طريقة فعَّالة لخفض معدلات حدوث الأمراض غير المعدية والتأكيد على الحاجة إلى تعزيز الممارسات الوقائية وإدماجها في مراكز الرعاية الصحية الأولية.

وبيَّن الشعلان أن المشروع يهدف إلى ترسيخ المفاهيم الصحية وخفض نسبة انتشار عوامل الخطر المؤدية للأمراض غير المعدية وأيضاً خفض نسبة حدوث الأمراض غير المعدية، كما يهدف المشروع إلى خفض نسبة مضاعفات المرض.

وأضاف إلي أن المشروع يتضمن تصميم البرامج التداخلية المجتمعية وتدريب العاملين على تنفيذ هذه البرامج، حيث تم عقد دورة تدريبية على برامج التداخل المجتمعي بالتعاون بين الإدارة العامة للأمراض غير المعدية والمديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الجوف لأطباء وممرضات المراكز الصحية والمرشدين والمرشدات الصحيات بمدارس منطقة الجوف.

كما تم بعون من الله افتتاح 6 عيادات لتعزيز الصحة بمراكز الرعاية الصحية الأولية في قارا والشمالي والشلهوب وصوير والشرق بدومة الجندل والعزيزية بطبرجل، كما تم تشكيل لجنة برئاسة المساعد للرعاية الصحية الأولية وعضوية كل من منسق مشروع تاج الصحة ومدير إدارة العلاقات العامة ومديرة الإدارة النسائية بصحة الجوف ومندوب من كل من جامعة الجوف وإدارة تعليم البنين وإدارة تعليم البنات بمنطقة الجوف للتنسيق ووضع خطة العمل للتوعية الصحية الشاملة بفروع الجامعة ومدارس البنين والبنات بمنطقة الجوف،