أخبار المجتمع

ديوان المظالم يدرس إنشاء أندية رياضية وعلمية واجتماعية جديدة في كافة المناطق

[COLOR=green]صحيفة طبرجل الإخبارية – الرياض[/COLOR]

يدرس ديوان المظالم بالمملكة إنشاء أندية رياضية وعلمية واجتماعية جديدة في كافة مناطق الممكلة لتطوير أداء المحاكم الإدارية بالمملكة.

وكشف في تصريحة لصحيفة الرياض رئيس ديوان المظالم بالمملكة الشيخ إبراهيم الحقيل عن المشروع الجديد والذي لم يدخل حيز التنفيذ بعد ومازال يدرس بعنايه لما له من دور مهم في تطوير المحاكم الإدارية .

وقال معاليه ان القضاة والخصوم وقلة كفاءة بعض موظفي المحاكم الإدارية هي السبب وراء تأخر قضايا المراجعين لدى الديوان والتي تؤرقنا ومن هنا جاء التوجيه الملكي الكريم قبيل أيام حيث وجه خادم الحرمين الشريفين كافة الوزراء والجهات المختلفة للتعاون معنا لسرعة إنجاز معاملات المواطنين لدى ديوان المظالم بالمثابرة على الحضور أمام القضاء الإداري وهذا ليس بغريب على خادم الحرمين الشريفين لحرصه الشديد على التيسير على المواطنين بكافة مناطق المملكة .

وقال معاليه إن ديوان المظالم سوف يطرح هذا العام 941 وظيفة متنوعة ستدعم جهاز الديوان المعاون و80 وظيفة قضائية سوف يتم التعيين عليها قريباً و120 دورة تدريبية للموظفين بهدف دعم المحاكم الإدارية لسرعة إنجاز معاملات المراجعين بكافة مناطق المملكة وقد اعتمدنا خطة كاملة لتدريب الموظفين وعممت على جميع المحاكم نسعى من خلالها إلى تغيير كبير في المفاهيم القاضية.

وأبان معاليه أنه لا يوجد حالياً لدى ديوان المظالم أو المحاكم الإدارية بالمملكة متحدثون رسميون لكننا نتوجه قريباً إلى نشر كافة الأحكام على موقع الديوان بالتفاصيل وبدون ذكر أسماء وأضاف معاليه قائلاً نعترف بالأخطاء لكننا نعالج الآن أخطاء تراكمات تاريخية في القضاء السعودي.

ونفى الحقيل أن يكون ديوان المظالم مسؤولاً عن متابعة تطبيق الأحكام قائلاً نحن نحكم ونصدر الحكم النهائي ونعطي المحكوم له.

واختتم رئيس ديوان المظالم زيارته للمدينة المنورة بعد جولة تفقدية شملت المحكمة الإدارية بمنطقة المدينة المنورة معلناً نقلها في الأسابيع القادمة إلى مبنى جديد.

من جانبه تحدث ل(الرياض) الشيخ محمد عبدالقادر رئيس المحكمة الإدارية بمنطقة المدينة المنورة والذي رحب بفكرة الأندية القضائية التي يدرسها ديوان المظالم ويمارس من خلالها القضاة بعض النشاطات التي تليق بالقضاة .

وكشف فضيلته عن افتتاح محاكم إدارية قريباً في كافة محافظات منطقة المدينة المنورة وهي محافظة مهد الذهب ومحافظة ينبع والعلا وبدر وخيبر والحناكية قائلاً تم تأمين أراض للمحاكم في بعض المحافظات وجار استكمال تأمين الأراضي في كافة المحافظات الأخرى تمهيداً لتدشين محاكم جديدة تسهل على المواطنين عناء السفر.