الأخبار المحلية

الشورى يوسع فئة المتقاعدين المشمولين بالضمان

[COLOR=green]صحيفة طبرجل الإخبارية – زاهي النويعمه [/COLOR]

وافق مجلس الشورى أمس على رفع الحد المانع للحصول على معاش الضمان الاجتماعي ليشمل شريحة أكبر من المتقاعدين، وإفادتهم من برامج التنمية الاجتماعية.
جاء ذلك خلال الاستماع لوجهة نظر لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لوزارة الشؤون الاجتماعية للعام المالي 1428/1429.
ولاقت التوصية تأييداً واسعاً من أعضاء المجلس، وكان من بين المؤيدين المهندس محمد القويحص الذي أشار إلى أن الحد المانع لدى الوزارة يبلغ 1700 ريال، مؤكدا أن هذا المبلغ لا يمكن أي رب أسرة من العيش حياة كريمة في ظل التضخم وزيادة أسعار المواد الاستهلاكية، لافتا إلى أن رفع الحد المانع سيساهم في دخول عدد كبير من المتقاعدين تحت مظلة الضمان الاجتماعي وسيستفيدون من خدماته، ولفت القويحص إلى أن 70% من المتقاعدين لا يملكون منازل خاصة بهم.
كما وافق المجلس على توصيات لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب حول تقرير وزارة الشؤون الاجتماعية على إجراء الوزارة لدراسات مسحية شاملة لتحديد الاحتياجات الاجتماعية “الكمية والنوعية” لكل منطقة من مناطق المملكة، وقيام الوزارة بتعريف المجتمع بالخدمات التي تقدمها والفئات التي تستهدفها وكيفية الاستفادة من هذه الخدمات، وطالب المجلس الوزارة بالعمل على بناء مجموعة مؤشرات اجتماعية تقيس الظواهر المختلفة في المملكة التي يمكن من خلالها الحكم على مستوى الخدمات المقدمة وجودتها.
ونجحت توصيتان إضافيتان تقدم بالأولى أسامة قباني وطالب خلالها بزيادة الدعم السنوي المقدم من وزارة الشؤون الاجتماعية إلى الجمعيات الخيرية، كما نجحت التوصية الثانية التي قدمها الدكتور فالح الصغير التي تطالب بتفعيل مراكز الأحياء كماً ونوعاً لأثرها الإيجابي على الوطن والمواطن.
ويستمع المجلس في جلستة العادية الثالثة اليوم إلى وجهة نظر لجنة الشؤون الصحية والبيئة بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه مشروع نظام أخلاقيات البحث على المخلوقات الحية المعاد إلى المجلس كما يستمع إلى وجهة نظر لجنة الشؤون المالية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه مشروع نظام إيرادات الدولة ويناقش المجلس أيضاً تقرير لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة