الأخبار السياسية والدولية

السلطات الأميركية تفرج عن الدبلوماسي القطري وترحّله إلى بلاده

[COLOR=green]صحيفة طبرجل الإخبارية – وكالات[/COLOR]

أعلن مصدر في الشرطة لوكالة فرانس برس ان الدبلوماسي القطري الذي أوقف الاربعاء في طائرة أميركية للاشتباه في محاولته إشعال شحنة متفجرة سيفرج عنه الخميس مرجحا عدم ملاحقته قضائيا لتمتعه بالحصانة الدبلوماسية. وقال المصدر رافضا الكشف عن اسمه “ننتظر تسليمه إلى السلطات القطرية”، ولم يوضح أن تم بالفعل الإفراج عن الدبلوماسي في دنفر (كولورادو، غرب) حيث خضع لاستجواب مكتب التحقيقات الفدرالي بعد توقيفه على متن رحلة داخلية لشركة يونايتد ايرلاينز.

وتابع المصدر أن الدبلوماسي “لا يلاحق قضائيا على الأرجح لأنه يتمتع بالحصانة الدبلوماسية”. وأضاف “وحدها الحكومة الأجنبية لديها سلطة رفع الحصانة”. ولم تعلق سفارة قطر في الولايات المتحدة عصر اليوم في اتصال لوكالة فرانس برس. وأفادت محطة ان بي سي الاميركية التوصل إلى اتفاق بين الولايات المتحدة والحكومة القطرية يقضي بترحيل الدبلوماسي إلى قطر.

وما زال تسلسل الإحداث الذي أدى إلى توقيف الدبلوماسي مجهولا صباح الخميس، ولم يعرف إن كان يشعل متفجرة ام سيجارة. فيبدو أن الرجل دخن سيجارة في دورة المياه قبل أن يتنبه إليه احد المضيفين، ما أدى إلى مرافقة رجل امن موكل بسلامة الرحلات له طوال الرحلة. وتراوحت إفادات المصادر بين إشعال الدبلوماسي سيجارة ومحاولته إشعال متفجرات مخبأة في حذائه.

في ديسمبر 2001 حاول البريطاني ريتشارد ريد تفجير طائرة خلال رحلة بين باريس وميامي عبر شحنة ناسفة مخبأة في حذائه. وهو يمضي حاليا عقوبة السجن مدى الحياة في الولايات المتحدة.

[COLOR=darkred]قنبلة أم سيجارة.. روايات متناقضة بعد اعتقال دبلوماسي قطري على متن طائرة أميركية[/COLOR]

وفي وقت متأخر من مساء أمس اعتقل شرطيون متخصصون في الامن الجوي، على متن طائرة أمريكية، دبلوماسيا قطريا اشتبهوا في انه كان يحاول اشعال متفجرات وضعت في حذائه، لكنه قد يكون ببساطة يدخن في مرحاض الطائرة.

واكدت السفارة القطرية في واشنطن ان لا علاقة للدبلوماسي باي “نشاط يشكل خطرا” داعية الى الامتناع عن “التكهنات” حول الحادث الذي وقع على متن طائرة كانت تقوم برحلة داخلية بين واشنطن ودنفر (وسط).

ولم يشر الى وقوع اي انفجار متن الطائرة، كما انه ليس مؤكدا ان يكون الراكب حاول فعلا اشعال شيء.

[COLOR=firebrick]إجراءات أمنية مكثفة يجريها مكتب التحقيقات الفدرالي في مطار دنفر الدولي.[/COLOR]

وابلغ مسؤولون في الاجهزة الامنية الامريكية برلمانيين ان شرطيين متخصصين في امن النقل الجوي سيطروا على راكب حاول على ما يبدو “اشعال حذائه” اثناء الرحلة.

وتحقق الشرطة الفدرالية الامريكية (اف بي آي) في ما اذا حاول الراكب، فعلا اشعال شيء ما على متن الطائرة.

واعلنت الوكالة الامريكية لامن النقل (تي اس ايه) ان الدبلوماسي الذي يتمتع بالحصانة الدبلوماسية، اودع قيد التوقيف الاحتياطي، مشيرة الى انها “تنظر” في الحادث “بعدما تلقت معلومات اولية مفادها ان مارشالا جويا (شرطي مكلف الامن على متن الطائرة) تحرك ازاء راكب تسبب على ما يبدو باضطرابات على متن هذه الطائرة”.

وبحسب “ان بي سي نيوز” لم يعثر عن اي متفجر لدى المشتبه فيه وا الكلاب البوليسية لم تعثر على اي اثر له على متن الطائرة.

واوضح سفير قطر لدى الولايات المتحدة علي بن فهد الحجري في بيان ان الدبلوماسي كان في طريقه الى دنفر “في مهمة رسمية” وهو “قطعا ليس مرتبطا باي نشاط يشكل خطرا”، واضاف السفير ان “الوقائع ستكشف ان الامر عبارة عن خطأ واننا ندعو الاطراف المعنية الى الامتناع عن اطلاق احكام متهورة او تكهنات”.

ونقلت “ان بي سي” عن مسؤولين فدراليين ان قبل 30 دقيقة من هبوط الطائرة التابعة لشركة يونانيتد ايرلاينز والتي كانت تقوم بالرحلة 663 في دنفر، ابلغ احد مضيفي الطائرة “مارشالا جويا” بانه اشتم رائحة حريق عندما كان احد الركاب خارجا من مرحاض الطائرة.واضاف المسؤولون ان المارشال الجوي سارع الى اعتقال الراكب الذي اكد انه اطفأ لتوه في حذائه سيجارة دخنها في المرحاض.

واقر مسؤول في جهاز امني اميركي لشبكة “ايه بي سي” انه “حصل سوء فهم هائل” في هذه القضية، مشيرا الى ان الدبلوماسي ربما يكون اطلق عبارات “ساخرة” عندما اعتقله رجلا الامن.