أخبار التكنولوجيا

أمير الجوف يطلع على مراحل تطوير مطاري الجوف والقريات

[COLOR=green]صحيفة طبرجل الإخبارية – جدة[/COLOR]

أكد المهندس عبد الله رحيمي رئيس هيئة الطيران المدني أن المشاريع التنموية التي تشهدها مطارات المملكة والتطوير الجذري في بنيتها الأساسية يأتيان في انسجام مع ما تحظى به هذه المشاريع من دعم واهتمام من قبل حكومة المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين والأمير سلطان بن عبد العزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني، ومتابعة الأمير فهد بن عبد الله بن محمد مساعد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام لشؤون الطيران المدني نائب رئيس مجلس الإدارة.

وقال خلال لقائه الأمير فهد بن بدر بن عبد العزيز أمير منطقة الجوف في مقر الإمارة أمس، أن الهيئة أولت قطاع المطارات الداخلية كبقية القطاعات عناية خاصة أثمرت عن تحقيق نمو ملحوظ في تحسين مرافقها وتطويرها لمواكبة الطلب المتنامي على السفر جوا وتزايد حركة النقل الجوي بشكل عام، سعيا لتقديم خدمات عالية الجودة لمستخدميها.

وتضمن اللقاء استعراض المشاريع القائمة في مطار الجوف ومنها مشروع إنشاء صالة المكتب التنفيذي وتحسين وتجديد صالة السفر حيث تم إنجاز 85 في المائة من المشروع وسيتم الانتهاء منه في الرابع عشر من جمادى الأولى من العام الجاري، ويهدف المشروع إلى الارتقاء ورفع كفاءة الخدمات المقدمة للمسافرين, وتطوير الأداء التشغيلي، إضافة إلى ما تم إنجازه في مشروع تطوير شبكة الكهرباء الخاصة بتغذية المطار، الذي سيكتمل إنجازه في ربيع الآخر من العام المقبل.

وجاء من بين المشاريع أيضاً مشروع إعداد المخطط العام للمطار الذي تم انجاز 70 في المائة منه حيث يهدف المشروع إلى رفع كفاءة مرافق المطار والبنية التحتية، وكذلك معرفة التوقعات المستقبلية لزيادة الحركة الجوية وعدد المسافرين ورفع العوائد المالية للمطار.

وأطلع أمير منطقة الجوف على عرض تفصيلي عن خطط الهيئة وتوجهها المستقبلي لتطوير مطارات المنطقة ونتائج الدراسات الأولية للمخطط العام خلال المرحلة الأولى من التطوير، التي شملت تطوير وتوسعة صالة السفر الحالية وتطوير مبنى صالة كبار الزوار وتوسعة مبنى الإطفاء والإنقاذ وإمكانية تطوير المواقع التجارية والأنشطة الاستثمارية في المنطقة وتطوير شبكة الطرق ومواقف السيارات خلال عام 2013م كمرحلة أولى ، وفي عام 2028 م للمرحلة الثانية. وزيادة سعة ساحة الطيران من ثلاث إلى ست طائرات خلال عام 2025 م للمرحلة الأولى.

وفي جانب تطوير مطارات منطقة الجوف تم عرض المشاريع القائمة مثل مشروع رفع الطاقة الكهربائية لمطار القريات، الذي بلغت نسبة الإنجاز فيه 55 في المائة. كما ألقى الضوء على مشروع تحسين وتجديد مدارج المطار، الذي من المقرر البدء في تنفيذه في السابع عشر من شهر شوال المقبل.

ويهدف المشروع إلى رفع الكفاءة التشغيلية للمدرج بما يتماشى مع النمو المستقبلي المتوقع للمطار والعمل على تطوير وتقوية جانب الطيران (المدرج ، الممرات الفرعية) لاستيعاب الطائرات العريضة.

وجرى خلال اللقاء عرض مشروع تطوير مطار القريات (المخطط العام والتصميم) حيث تم الانتهاء من التصميم وجار طرح المشروع في منافسة عامة.