الأخبار السياسية والدولية

فوز عمر البشير في الانتخابات الرئاسية السودانية

[B][COLOR=green]صحيفة طبرجل الإخبارية -الخرطوم[/COLOR][/B]

البشير فاز بولاية رئاسية ثانية في أول انتخابات تجرة في البلاد منذ حوالي ربع قرن حيث أعلنت المفوضية القومية للانتخابات في السودان الاثنين فوز عمر البشير بولاية رئاسية ثانية في أول انتخابات تعددية تجري في البلاد منذ حوالي ربع قرن اثر حصوله على نسبة 68,24% من الأصوات.
وصرح رئيس المفوضية ابيل اليير للصحافيين في الخرطوم أن “الفائز في انتخابات رئيس الجمهورية هو عمر حسن احمد البشير من حزب المؤتمر الوطني”. وأضاف أن البشير حصل على 68,24% من الأصوات.
وكان فوز الرئيس السوداني أصبح شبه مؤكد بعد انسحاب منافسيه الرئيسين ياسر عرمان، المسلم العلماني الذي ترشح عن الحركة الشعبية لتحرير السودان، والصادق المهدي زعيم حزب الأمة الذي أطيح بحكومته المنتخبة في انقلاب عسكري قاده البشير سنة 1989. وانسحب المرشحان بعد الإعلان عن طبع بطاقات الانتخابات الرئاسية المثيرة للجدل.
والبشير صادرة بحقه مذكرة توقيف دولية عن المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في إقليم دارفور.
ويشهد إقليم دارفور (غرب السودان) منذ سبع سنوات حربا أهلية معقدة خلفت بحسب تقديرات الأمم المتحدة 300 ألف قتيل، وعشرة آلاف قتيل فقط بحسب السلطات السودانية، إضافة إلى 2,7 مليون نازح