الأخبار المحلية

جيتكس السعودية 2010 يختتم فعالياته وسط غياب أبرز الشركات المتخصصة

[B][COLOR=green]صحيفة طبرجل الإخبارية-الرياض[/COLOR][/B]

أغلق مساء يوم الخميس الماضي معرض جيتكس السعودية 2010 أبوابه معلناً انتهاء فعاليات المعرض التي استمرت من الأحد الماضي إلى نهاية يوم أول من أمس، حيث افتتحه معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس محمد جميل ملا، وطرأت على المعرض هذا العام سلبيات وإيجابيات فكل من زار المعرض سوف يلحظها خاصة ممن يواظب على زيارته كل عام.
تخلى القائمون على المعرض هذا العام عن إقامة معرض التسوق الذي كان يصاحب جايتكس كل عام وللأمانة كان هو الرافد الحقيقي للمعرض لا من حيث المبيعات ولا الزوار.
حيث أن الإقبال على المعرض في دورته الحالية قليل جداً مقارنة بالسنوات الماضية، الميزة الجيدة هذا العام استغلال المساحات والتوسع في الممرات إضافة إلى التنظيم الجيد خاصة للأجنحة شركتي الاتصالات وموبايلي التي سعت جاهدة لاستقطاب أكبر عدد من الزوار وخاصة العملاء لأجنحتها من خلال تقديم العروض الخاصة وأيضا تقديم المفاجآت للزوار.
حيث من المتوقع أن يشهد قطاع تكنولوجيا المعلومات بالمملكة ارتفاع إلى حوالي 18.1 مليار ريال سعودي بحلول العام 2013، كما يتوقع أن يبلغ حجم سوق تقنية المعلومات في السعودية، والذي يعد الأكبر خليجياً، حوالي 13,87 مليار ريال سعودي خلال العام الجاري، وينمو إلى 19,5 مليار ريال سعودي بحلول العام 2014، وذلك حسب تقرير سوق تقنية المعلومات في السعودية من شركة “بيزنس مونيتر إنترناشيونال”.
وتوفر مجالات تطوير محتوى الإنترنت ومعدات الاتصالات السلكية واللاسلكية فرصاً كبيرة أما الموردين المحليين والإقليميين والدوليين في ظل ارتفاع عدد مستخدمي الإنترنت في المملكة إلى 9.8 مليون مستخدم أو ما نسبته 38.5% من إجمالي السكان خلال الأرباع الثلاث الأولى من العام الماضي، وحسب ما أعلن من أرقام فقد شارك في المعرض أكثر من 450 شركة رائدة من 17 دولة ، مع أن كثير من المنصات كانت خاليه!
شاهد بهتى مدير معرض جيتكس في شركة معارض الرياض المحدودة، الجهة المنظمة لهذا الحدث قال يعد الانفاق على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات قويا فى المملكة نطرا لكونها اكبر سوق لتكنولوجيا المعلومات فى منطقة الخليج، ومع ارتفاع مستويات الثقة في كامل القطاعات الاقتصادية في أعقاب أداء خجول خلال العام الماضي، فإننا نتوقع نشاطا أكبر في السوق ومزيدا من الفرص التجارية في معرض جيتكس السعودية 2010.