الأخبار السياسية والدولية

وفاة طيار الملك عبدالعزيز جو غرانت في نيويورك

[COLOR=green]صحيفة طبرجل الإخبارية – الرياض [/COLOR]

توفي مساء الثلاثاء الماضي في ولاية نيويورك الأمريكية الطيار جوزيف غرانت قائد الطائرة (DC3) التي قدمها الرئيس الأمريكي روزفلت هدية لجلالة الملك عبدالعزيز ” طيب الله ثراه ” ، عن عمر يناهز المائة وسنتين.

وقال صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان مؤسس ورئيس مجلس نادي الطيران السعودي وبحسب صحيفة الرياض في عددها اليوم السبت، بأن الطيار جوزيف غرانت “كان صديقاً محباً للمملكة وشعبها، وكان كثيراً ما يحدثني عن ذكرياته مع جلالة الملك المؤسس (رحمه الله) ومع المواطنين الذي ألفهم وتمنى أن يعود للعيش معهم، واستمرت تلك الذكريات حتى آخر مكالمة أجريتها معه قبل ما يقارب الأسبوع، حيث كان يتمتع بالحيوية وحضور الذهن، رغم تقدمه في العمر وتردده على المستشفى في الأسابيع الأخيرة”.

وكان خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز استقبل الطيار جو غرانت خلال زيارته للمملكة في جمادى الأولى 1430ه. كما حظي الطيار الأمريكي باستقبال عدد من أصحاب السمو الملكي الأمراء، وقد سلم السفير عادل الجبير سفير خادم الحرمين الشريفين في العاصمة الأمريكية واشنطن وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى للطيار غرانت.

وفي شعبان من العام الماضي دُشن في ولاية ويسكنسن الأمريكية، كتاب «الملك عبدالعزيز… طائرته وطياره»، ضمن النشاطات الثقافية لمعرض الطيران الأمريكي، بحضور الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز مؤسس ورئيس نادي الطيران السعودي، وتضمن الكتاب الذي قام بإعداده الدكتور مايكل سابا سيرة الكابتن جو غرانت قائد طائرة الملك عبدالعزيز – طيب الله ثراه – وذكرياته عن المملكة العربية السعودية في الأربعينيات من القرن الماضي.وأجهش جو غرانت بالبكاء عند مشاهدته للطائرة «دي سي 3» في متحف صقر الجزيرة بالعاصمة الرياض. وقال بأن الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه «كان ملكا يحب شعبه كثيرا ويحترمه، ويعمل من أجله، إلى جانب كونه يتسم بالشفافية التي تعد فلسفة أساسية وبسيطة؛ أوصلت الدولة السعودية إلى ما هي عليه الآن، وجعلت منه أعظم الرجال على مر العصور».