الأخبار المحلية

استقالة مذيعات الجزيرة تقتح ملف “الشكل والمضمون” على الشاشة!

[B][COLOR=green]صحيفة طبرجل الإخبارية-الرياض[/COLOR][/B]

استقالت خمس مذيعات من قناة الجزيرة الفضائية حسبما أفادت أحداهن لوكالة فرانس برس وذلك بسبب خلافات مع الإدارة حول عدة مسائل بينها الضوابط على اللباس والماكياج.
وذكر مصدر قريب من القناة فضل عدم الكشف عن اسمه لوكالة فرانس برس ان المذيعات المستقيلات هن اللبنانيات جمانة نمور ولينا زهرالدين وجلنار موسى والتونسية نوفر عفلي والسورية لونا الشبل.
إلى ذلك قالت إحدى المذيعات المستقيلات لوكالة فرانس برس “لم نتلق حتى الآن ردا من الإدارة لكن قرارنا بالاستقالة نهائي ولا رجوع عنه” مبررة الاستقالة “بعدم تحمل الأجواء الموجودة”.
وذكرت المذيعة أن الاستقالة أتت نتيجة “تراكمات خمس أو ست سنوات وبسبب سياسة لا تحترم القواعد المهنية فالموظف لا يعامل حسب مؤهلاته وخبرته ولكن حسب مزاجية بعض المسئولين”.
وأشارت إلى أن بعض المسئولين في القناة “يوجهون لنا ملاحظات خارجة عن حدود اللياقة وخارج الإطار المهني والأخلاقي نحن مذيعات الجزيرة محتشمات ويطلب منا أن يزيد احتشامنا وهذا يمس بكرامتنا”.
من جهته قال مصدر مقرب من إدارة القناة لوكالة فرانس برس ان الجزيرة “أرادت تحديد كود (معايير) لبعض المسائل الفنية المتعلقة بلباس المذيعين ومكياجهم”.
وذكر أن رئيس التحرير أصدر قرارا منذ فترة في مسالة اللباس والماكياج والتسريحة، وقبل إصدار القرار تم الإطلاع على المعايير المتبعة في مؤسسات إعلامية كبرى مثل هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) و”سي ان ان” الأميركية. ووفقا للقرار، “لم يطلب من المذيعات أن يتحجبن كما لم يطلب منهن تحديد الماكياج، وتم طلب بعض المسائل الفنية المتعلقة بإظهار هوية على الشاشة والفكرة الأساسية هي الموازنة بين المضمون كقناة إخبارية وبين الشكل” على حد تعبير المصدر.
واقر المصدر بحصول مشاكل عند متابعة تطبيق القرار و”بعض المذيعات صدمن على أساس أن الجزيرة تحاول فرض اللباس بصورة معينة وبعض المذيعات اعتبرن أن إيصال الرسالة في تطبيق الخطوط الجديدة فيها إساءة لهن”. كما اقر المصدر بتشكيل لجنة للتحقيق في القضية و”لم يجبر احد أي احد على شيء ضد قناعته”