الأخبار السياسية والدولية

إحباط مؤامرة لإغتيال رئيس الوزراء البريطاني

[I][COLOR=green]صحيفة طبرجل الإخبارية-لندن[/COLOR][/I]

ذكرت صحيفة ديلي ميل الصادرة اليوم الجمعة أن الاستخبارات البريطانية احبطت مؤامرة حاكتها حركة طالبان لاغتيال رئيس الوزراء البريطاني جينس كاميرون خلال الزيارة التي قام بها إلى أفغانستان.
وقالت الصحيفة إن ضباط الاستخبارات اعترضوا مكالمة هاتفية كشفت عن أن حركة طالبان وضعت خطة لإسقاط المروحية التي كان من المقرر أن تقل كاميرون إلى قاعدة متقدمة للقوات البريطانية في جنوب أفغانستان.
وأضافت أن المسؤولين الأمنيين البريطانيين قرروا وقف الرحلة بعد اعتراض مكالمة هاتفية ثانية تحدثت عن وجود شخصية مهمة في المنطقة، وتحويل مسار طائرة رئيس الوزراء إلى مقر قيادة اللواء البريطاني وسط مدينة لشقر غاه.
ونسبت الصحيفة إلى مسئول عسكري لم تكشف عن هويته القول “إن المكالمة الهاتفية جاءت من مكان قريب جداً من القاعدة التي كان سيزورها كاميرون، ونحن نجري هذه التقييمات الأمنية في جميع الأوقات، وكانت المكالمة الثانية تكفي لتبرير عدم إرسال شخص بمكانة رئيس الوزراء في مثل هذه الحالة”، وأن رئيس الوزراء لم يكن لديه أي علم بالمؤامرة إلى أن هبطت الطائرة في لشقر غاه.
وكان كاميرون وصل إلى أفغانستان أمس الخميس في زيارة غير معلنة هي الأولى له إلى هناك منذ تسلمه منصبه في مايو الماضي، ويعتبر رئيس الوزراء البريطاني أفغانستان “الأولوية الأولى لحكومته الائتلافية والقضية الأهم في سياستها الخارجية”.