الأخبار المحلية

ماما نورة والسياكل والبيجامة مفردات يتندر بها علنا… الكلباني يقص شريط اغتيال هيبة الفتوى الشرعية ويرفض نصائح السديس..!!

[COLOR=green]صحيفة طبرجل الإخبارية – سلطان المحيطب[/COLOR]

واجه عادل الكلباني -إمام سابق – نصيحة الشيخ عبد الرحمن السديس إمام الحرم المكي المتضمنة عدم الخوض في الفتاوى الشرعية إلا بعلم ودراية بالإستمرار بالتهكم والسخرية بالناس وقص شريط تردي هيبة الفتاوى الشرعية بإدخاله مفردات ساخرة في معرض رده على تساؤلات منتقديه عبر موقعه الإلكتروني..

الكلباني والذي أصبح بين ليلة وضحاها شيخا ومفتيا لم يلتفت لنصائح كبار المشائخ وظهر يستهتر بقراء موقعه عبر إطلاق الكلمات الغريبة والتي تؤكد أنه قد أخذ موضوع الفتاوى تحديا شخصيا كرد على من هاجموه بعد أن أباح الغناء وأدخل في ذمته ذلك ..!!

وبحسب صحيفة االحياة فقد وجّه مستفت سمى نفسه خالد التميمي سؤالاً يقول فيه: «شيخي الفاضل أنا من المغرمين بالعزف ولما سمعت بفتواك زاد غرامي به، إذ إنك أفتيت بأنه حلال، وأنا لا أغني كلمات فاحشة ولا بذيئة، وعندي عود عراقي أصيل هو أغلى ما عندي من الممتلكات الشخصية، أرغب أن أهديه لفضيلتكم بعد الصلاة في المسجد الذي تؤمه، هل هذا الفعل جائز؟ وهل يجوز أن أدخل هذه الآلة المباحة والمباح السماع لها إلى المسجد؟ وسآتيك قريباً في المسجد وأهديك العود أمام المصلين».

فأجاب الكلباني: «إذا كنت تعتقد أن الكرة حلال، فأت معك بكرة قدم، وإذا كنت تعتقد أن لبس البيجامة حلال فتعال وأنت لابس بيجامة النوم، وإذا كنت تعتقد أن أكل الساندوتش حلال، فلا تنس أن تتحفنا ببعضها أيضاً، وإذا كنت تعتقد أن ركوب الدراجة حلال فأرجو أن تصل داخل المسجد على سيكل».

ورداً على سؤال وجهته إليه من سمّت نفسها فتون تقول فيه: «سمعت بفتواك عن إباحة الغناء، وأنا عندي موهبة عظيمة في الرقص وهل يجوز الرقص مع سماع الأغاني؟علماً بأن هنالك مستقبلاً حافلاً ينتظرني وجزاك الله خيراً».

فأجاب الكلباني: «الرقص فيه ما يباح وفيه ما يمنع، ليس على إطلاقه، كما الغناء ففيه ما يباح إذا لم يشتمل على رذيلة وفحش، فالرقص الشعبي لا حرج فيه، وأما أن ترقص تشبهاً بالنساء فهذا من الكبائر».

كما رد على سائل طلب منه أن يسجّل لمحبيه شريطاً لبعض الأغاني التي تعجبه بقوله: «اقرأ سورة القصص».

وكان رئيس مجلس القضاء الأعلى سابقاً عضو هيئة كبار العلماء صالح اللحيدان وجّه إلى الكلباني نصيحة بتجنب الفتوى والانشغال بالإمامة نشرت في مواقع عدة، ورد عليها الكلباني بقوة، واستمر السجال بعد ذلك، إذ انتشرت في المواقع الإلكترونية قصيدة منسوبة إلى إمام الحرم وخطيبه الشيخ سعود الشريم في الرد على حكم الغناء، إضافة إلى تعليقات عبر قناة الإخبارية لمفتي المملكة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ في ما يتعلق بانفلات الفتاوى، وذكر إمكان صدور قرار بتنظيم الفتوى.

وهو ما شدد عليه إمام الحرم وخطيبه الشيخ عبدالرحمن السديس عندما تعرض في خطة الجمعة الماضية لفتوى الكلباني في فقرة جاءت عن الغش في الدين، فقال السديس: «هؤلاء المتعالمون والممتطون لصهوة القول على الله بغير علم، والمقتحمون لمقامات الفتيا» تناسوا أثر الصحابي عبدالله بن مسعود رضي الله عنه عندما قال: «ما أنت محدث قوم بحديث لم تبلغه عقولهم إلا كان لبعضهم فتنة». وأضاف السديس: «من الحزم الحجر على

أمثال هؤلاء، فالحجر لاستصلاح الأديان، أولى من استصلاح الأبدان».