الأخبار المحلية

مجلس الشورى يناقش مشروع تنظيم زواج السعودي بغير سعودية والسعودية بغير سعودي

[COLOR=green](صحيفة طبرجل الأخبارية )[/COLOR] [COLOR=red]فهد مسلم العطينان[/COLOR]

ناقش مجلس الشورى خلال جلسته العادية الثامنة والثلاثين التي عقدها اليوم برئاسة رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ مشروع تنظيم زواج السعودي بغير سعودية والسعودية بغير سعودي وتقرير لجنة الشؤون الأمنية بشأن الموضوع.

وأفاد الأمين العام لمجلس الشورى الدكتور محمد بن عبدالله الغامدي في تصريح عقب الجلسة أن المجلس يستشعر أهمية هذا الموضوع الحيوي انطلاقاً من أهمية الزواج كأحد مقاصد الشريعة الإسلامية الغراء التي جاءت بالحث على الزواج وتيسير أموره ومتطلباته ، ثم ما للزواج من أهمية متنامية باعتبار أن الأسرة نواة المجتمع.

معتبراً أن التنظيم يمس جانباً حيوياً في حياة المواطنين والمواطنات الذين تضطرهم الروابط العائلية أو الظروف الاجتماعية أو الصحية للزواج من غير أبناء جنسيتهم.

وقال إن أعضاء المجلس قد أولوا هذا الموضوع اهتمامهم لما يتضمنه من معالجة لكثير من السلبيات ، مشيراً إلى أن التنظيم الجديد يقع في 12 مادة يؤمل منه أن يواكب المستجدات الطارئة على المجتمع السعودي وزيادة عدد السكان في المملكة.

ولفت الأمين العام لمجلس الشورى النظر إلى أن مجمل هذه المواد تهدف إلى حفظ مصالح المواطن لانعكاس ذلك على الأمن الاجتماعي والاستقرار الأسري.

وبعد المناقشات ونظراً لأهمية الموضوع وافق المجلس – بالأغلبية – على تشكيل لجنة خاصة لإعادة دراسة الموضوع من مختلف جوانبه الشرعية والاجتماعية والاقتصادية والأمنية، وستقدم اللجنة تقريرها قريباً إلى المجلس.

وكان المجلس قد استكمل في مستهل الجلسة مناقشة التوصيات الإضافية التي تقدم بها أعضاء المجلس على التقرير السنوي للرئاسة العامة لرعاية الشباب للعام المالي 1428/1429هـ ، حيث لم تحز أي توصية على الأغلبية المطلوبة لإقرارها.