أخبار طبرجل

زراعة طبرجل تقيم محاضرة عن فترة تحريم المبيدات

[COLOR=green]صحيفة طبرجل الإخبارية – عبد الله الهريويل [/COLOR] [COLOR=red](خاص)[/COLOR]

أقام فرع الزراعة في طبرجل ممثلا في قسم الإرشاد والوقاية صباح اليوم الثلاثاء محاضرة إرشادية للمزارعين في طبرجل وما جاورها.

وأقيمت المحاضرة في الفرع وحضرها المهندس حمود بن منوخ بن دعيجاء مدير فرع الزراعة بطبرجل وعدد من المزارعين والمهندسين والمهتمين في المجال الزراعي.

وناقشت المحاضرة التي أدارها المهندس مبارك السيف الشراري فترة تحريم المبيدات.

تحدث في بداية المحاضرة التي الدكتور محمد ابراهيم مستشار الوقاية في شركة الوطنية الزراعية (الراجحي) عن نبذة تعريفية عن فترة تحريم المبيدات والعوامل التي تؤثر على بقايا المركب سواءاً في التربة أو في الثمار والمحاصيل الزراعية المختلفة بعد حصادها وأورد منها العوامل البيئية كالحرارة والرطوبة وعوامل لها علاقة بالمبيدات المستخدمة وعوامل خاصة بالجرعات وعوامل لها علاقة بالتربة وطرق الري .
وبين الدكتور ابراهيم أهم الطرق التي يجب على المزارع والمستخدم اتباعها في عمليات الرش وفترة التحريم مشيراً إلي أن على المزارع والمستخدم مراعاة المواصفات لكل مبيد وقراءة التعليمات واتباعها بكل دقة، أما بالنسبة للباحثين والمتخصصين فيتم ذلك عن طريق المعامل والمختبرات الخاصة إضافة إلي الوقوف ميدانياً على المزارع والمنتجات المعروضة في الأسواق لدراستها ومعرفة مدى تطبيق المعايير والشروط في فترة تحريم المبيدات .
وأوضح أن وزارتي الزراعة والصحة يقع على عاتقيهما دور مهم في هذا الجانب وذلك من خلال إنشاء العامل والمختبرات الخاصة في كافة المناطق وتزويدها بالكوادر البشرية المدربة والمؤهلة ،وكذلك عمل قاعدة بيانات خاصة بالمزارعين في كافة المناطق ومتابعتهم وبخاة في استخدام المبيدات ، إضافة إلي الرقابة والمتابعة المشددة والمستمرة على المبيدات وطرق استخدامها وتطبيق فترة التحريم لها وذلك قبل وصولها للمستخدم الإنسان والحيوان .

فيما تطرق المهندس عبد الرزاق الناقوح إلي أنواع المبيدات وطرق استخدامها مشيراً إلي أن أهم أنواع المبيدات مبيدات سامة جداً ومبيدات متوسطة السمية ومبيدات خفيفة السمية وهذه المبيدات تكافح نمو الأعشاب والحشائش وأخرى تكافح الحشرات و الرخويات القوارض والديدان وكل منها له أثر سمي يبقى .
وأشار إلي أن المبيدات لها آثار سلبية على صحة الإنسان وكذلك على التوازن البيئ للنظام الزراعي إضافة إلي الأضرار الإقتصادية التي قد تسببها .

ونصح المهندس الناقوح المزارعين بالتوجه إلي المبيدات الآمنة وهي القليلة الخطورة حيث تتميز بأمان فترتها التي لا تتجاوز 7أيام . إضافة إلي اتباع نظام المكافحة المتكاملة في العملية الزراعية من حرث المحاصيل وحرقها والمكافحة الفيزيائية والمكافحة الحيوية (العضوية)

ثم فتح المجال للمزارعين وتم الإجابة عن اسئلتهم واستفساراتهم في هذا المجال.

[IMG]http://newstabarjal.com/contents/useruppic/4c29f96ce09d9.jpg[/IMG]

[IMG]http://newstabarjal.com/contents/useruppic/4c29f96d14452.jpg[/IMG]