الأخبار المحلية

يحصل المتدرب على برامج ومشاريع تجارية مجانا ..فتح باب التسجيل للانضمام لبرامج ( حرفية ) التدريبية

صحيفة طبرجل الإخبارية – جدة

أعلنت جمعية الأيادي الحرفية الخيرية ( حرفية ) بمنطقة مكة المكرمة عن فتح باب القبول للانضمام الى برنامجها التدريبي للعام 1431هـ / 1432هـ وذلك عن طريق موقعها الالكتروني www.hrafia.org او زيارة ادارة التدريب في المقر الرئيسي في شارع صاري بمدينة جدة .

وقال الدكتور احمد بن حسين هاشم رئيس مجلس الادارة ان التسجيل سيستمر حتى التاسع من سبتمبر المقبل مشيرا الى ان البرنامج التدريبي يشمل على ست مسارات تدريبية ويستمر فصليين تدريبيين ( عام كامل ) يحصل بعدها المتدرب او المتدربة على مشروع تجاري مجانا مقدم من الجمعية .
واوضح الدكتور هاشم ان الدفعة الاولى من خريجي الجمعية والتي لم يتجاوز عمرها منذ التأسيس وحتى الان العام والنصف قد انهو متطلبات تخرجهم وسيتم الاحتفال بهم خلال شهر رمضان المقبل وتسليمهم مفاتيح مشاريعهم التجارية والتي تم ساهم في دفع نصف تكاليفها رجل الاعمال الشيخ احمد بامجلي .
واضاف انه يشترط على المتقدمين في برامج (حرفية ) ان يكونوا من ذوي الدخل المحدود او المعدوم وان لا يقل عمر المتدرب او المتدربة عن 18 عاما وان يكون سعودي او سعودية الجنسية .
وحول اليات التدريب اكد د.هاشم انها تشمل على ست مسارات مختلفة وجميعها تقدم بشكل مجاني للمتدربين والمتدربات حيث سيتم تقديم برنامج تأهيلي خلال الفترة الاولى من البرنامج ثم تدريبهم على مبادي الحاسب الالي والمحاسبة واللغة الانجليزية وفنون التسويق واخلاقيات الحرفة اضافة الى التدريب خلال الست الاشهر الاخيرة من البرنامج على احد الحرف مثل صيانة الهواتف المتنقلة , صيانة أجهزة الحاسب الآلي والالكترونيات , أعمال الديكور ( تصميم – دهان جبس .. ) , فنون الدعاية والإعلان, فنون الصاغة والمجوهرات, فنون الخياطة والتطريز, فنون الرسم والتشكيل , فنون الإكسسوارات المنزلية, فنون الطبخ, فنون الخزف, فن التصوير, صناعة الهدايا ومتعلقات الأفراح والمناسبات, فنون تصميم الأزياء .يذكر أن جمعية الأيادي الحرفية تعد أول جمعية حرفية على مستوى المملكة مصرح لها بالعمل من وزارة الشؤون الاجتماعية برقم 452 و تتبنى فلسفة (التدريب المنتهي بمشروع ) من خلال تقديم حزمة متكاملة من الخدمات لفئاتها المستهدفة ( العملاء) والتي تتألف من برامج (غير ربحية) تستهدف ذوي الدخل المحدود ( ذوي الدخول المتدنية 3000 ريال فأقل ) والمعدوم (العاطلين عن العمل) ذكورا وإناثا لتدريبهم على الحرف اليدوية وتسويق منتجاتهم وإقامة مشاريع ومحلات تجارية لهم (مجانا) . ورغم حداثة عمر الجمعية والتي لم تكمل سنتها الثانية الا انها حققت الكثير من الانجازات المتتالية منها افتتاح 3 مراكز تدريبية غير ربحية كان اخرها برعاية وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور يوسف العثيمين والحصول على شهادة الجودة العالمية ( ايزو 9002) وتدريب اكثر من 1200 متدرب ومتدربة من الفئات المستهدفة