الأخبار المحلية

هيئة الغذاء والدواء تحذير الأطباء والصيادلة من مضاعفات Tramadol

[COLOR=green]صحيفة طبرجل الإخبارية – الرياض [/COLOR]

حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء المختصين الصحيين من صرف دواء ترامادول Tramadol للمرضى النفسيين الذين لديهم قابلية للانتحار والإدمان، داعية في الوقت ذاته إلى توخي الحذر عند صرف هذا الدواء للمرضى الذين يسيئون استخدام المستحضرات المهدئة أو الأدوية التي تؤثر على الجهاز العصبي المركزي.

وأكدت الهيئة أنها حدثت النشرة الداخلية للمستحضرات الطبية، إذ صنف هذا الدواء ضمن الأدوية المخدرة والتي تستخدم لعلاج الآلام المزمنة، مشيرة إلى أن التحديث جاء بناء على رصد عدد من حالات الوفيات التي تتعلق باستخدام مستحضر “ترامادول”.

وطالب هيئة الغذاء والدواء من الممارسين الصحيين، بوصف أدوية مسكنة غير مخدرة للمرضى الذين يعانون من الاكتئاب أو لديهم قابلية للاكتئاب أو الانتحار، مبينة أن مستحضر ترامادول قد يكون له تأثير مضاعف على الجهاز العصبي المركزي في حال استخدامه مع المشروبات الكحولية، والأدوية المخدرة الأخرى والمثبطة للجهاز العصبي المركزي.

وشددت الهيئة على الممارسين الصحيين بضرورة توجيه المرضى بعدم تجاوز الجرعة المنصوص عليها من قبل الطبيب المعالج، إذ أن استخدام مستحضر ترامادول بجرعات عالية بدون أو مع استخدام الأدوية التي تؤثر على الجهاز العصبي المركزي قد يؤدي إلى الوفاة، مشيرة إلى أنه من الممكن حدوث أعراض انسحابية عند إيقاف هذا المستحضر بعد استخدامه لمدة طويلة.