الأخبار الإقتصادية

تجار أرز: الأسعار ثابتة ولن ترتفع في رمضان

[COLOR=green]صحيفة طبرجل الإخبارية – جدة[/COLOR]

أكد تجار أرز سعوديون أن أسعار الأرز البسمتي انخفضت في الأسواق المحلية بنسبة تصل إلى 20 في المائة خلال الأشهر الثلاثة الماضية، مؤكدين أنها ستبقى ثابتة ولن ترتفع قبيل حلول شهر رمضان المبارك، وذلك وفقا لتقارير عن توافر محصول جيد من الأرز في الهند هذا العام.

وتترقب الأسواق العالمية هذا الأسبوع قرارا هنديا بشأن رفع الحظر عن تصدير الأرز غير البسمتي من عدمه للأسواق الخارجية بعد فرض حظر على تصديره منذ نيسان (أبريل) 2008م، في محاولة لتهدئة التضخم الغذائي في الهند في تلك الفترة.

وفي ظل احتدام المنافسة بين الجارتين الهند وباكستان على تصدير الأرز للأسواق الخارجية، واستفادة الأخيرة من الحظر الهندي على تصدير الأرز غير البسمتي، تدرس الحكومة الهندية حاليا إعادة النظر في قرارها، وقد تسمح بتصدير الأرز غير البسمتي قريبا.

وأبلغت مصادرُ مطلعة، أن موردي الأرز ينتظرون قرارا قد يصدر هذا الأسبوع بشأن السماح بتصدير الأرز غير البسمتي للأسواق الخارجية، في ظل وجود مؤشرات إيجابية بتوافر محصول جيد من الأرز هذا العام وتلبية الاستهلاك المحلي في الهند, وتعد جنوب إفريقيا، السعودية، والإمارات من أهم الأسواق الشرائية للأرز، إضافة إلى بنجلاديش وسريلانكا.

وأشار تجار أرز سعوديون إلى أن أسعار الأرز البسمتي انخفضت في الأسواق المحلية بنسبة تصل إلى 20 في المائة خلال الأشهر الثلاثة الماضية، مؤكدين أنها ستبقى ثابتة ولن ترتفع قبيل حلول شهر رمضان المبارك، وذلك وفقا لتقارير عن توافر محصول جيد من الأرز في الهند هذا العام.

وفي حال اتخذت الحكومة الهندية قرارا بفتح الحظر عن تصدير الأرز غير البسمتي، توقع موردا أرز أن يؤدي ذلك إلى انخفاض في أسعار الأرز في السوق المحلية يتراوح ما بين 10 و15 في المائة تقريبا.

وفي بيان لرابطة مصدري الأرز في باكستان، كشفت أن استمرار الحظر الهندي على صادرات الأرز ساعد في نمو الصادرات الباكتسانية، إلى جانب انخفاض الأسعار في الأسواق الاستراتيجية الرئيسة، وتابع البيان “استطاعت باكستان تصدير 3.65 مليون طن من الأرز خلال الأشهر العشرة الماضية حتى نيسان (أبريل)، بزيادة قدرها 66 في المائة عن الفترة نفسها من العام الماضي، كما ارتفعت صادرات الأرز غير البسمتي بنسبة 100 في المائة إلى 2.86 مليون طن خلال هذه الفترة، وكانت تايلاند وفيتنام المنافسان الرئيسان لباكستان في صادرات الأرز غير البسمتي”.

بدوره، أفاد شاراد باوار وزير الزراعة الهندي في تصريحات صحافية الأسبوع الماضي، إلى أن رفع الحظر عن صادرات الأرز غير البسمتي ربما يعرّض الأمن الغذائي الوطني للخطر في هذه المرحلة، ولا سيما في ظل النقص الملحوظ في عمليات شراء الأرز لموسم خريف 2009 2010م.

محليا، أوضح علي باهادي أحد مستوردي الأرز، أن أسعار الأرز البسمتي انخفضت في الأسواق المحلية بنسبة 20 خلال الأشهر الثلاثة الماضية، مبينا أن كل التوقعات تشير إلى ثبات الأسعار واستقرارها خلال الفترة المقبلة بعد معلومات عن توافر محصول جيد في الهند موسم هذا العام.

وقال: “معظم أنواع الأرز درجة أولى انخفضت فما كان يباع بـ 250 أو 260 ريالا، أصبح يباع بـ 210 ريالات تقريبا، ونتوقع أن تستقر الأسعار قبيل رمضان؛ لأن الموسم الجديد في الدول المصدرة مبشّر وأفضل من الموسم السابق”.

وأشار باهادي إلى أن الدول المستوردة تنتظر هذا الأسبوع قرارا قد يصدر من الحكومة الهندية بشأن إعادة النظر في حظر الأرز غير البسمتي الذي فرض قبل نحو عامين، لافتا إلى أنه في حال سمح بالتصدير فإن الأسعار ستنخفض في السوق المحلية من 10 15 في المائة.

في السياق ذاته، أكد محمد أعظم خان القنصل التجاري الهندي في جدة لـصحيفة “الاقتصادية” وفرة محصول هذا العام من الأرز، وأضاف “هطلت أمطار غزيرة على الأراضي الزراعية هذا العام، وهي عامل رئيس وحاسم في مسألة وفرة محصول الأرز، نتوقع أن يكون الموسم هذه السنة أفضل من العام السابق، وهو الأمر الذي سينعكس على استقرار الأسعار”.

وبشأن دراسة الحكومة الهندية إعادة النظر في الحظر المفروض على الأرز غير البسمتي، قال القنصل التجاري الهندي “ليس لدينا أي معلومات بهذا الخصوص حتى اللحظة، هذا النوع من الأرز يستهلك بشكل كبير في الأسواق المحلية، وقد تدرس الحكومة إعادة السماح بتصديره”.

[COLOR=red]الصورة:[/COLOR][COLOR=blue]عاملان يحملان أكياس أرز في مانيلا أمس الأول. الفرنسية[/COLOR]