الأخبار المحلية

رئاسة الحرمين: الأرصاد تجاهلتنا في تقرير الطقس

[COLOR=green]صحيفة طبرجل الإخبارية – محمد طالب الأحمدي ــ المدينة المنورة[/COLOR]

شهدت منطقتا مكة المكرمة والمدينة المنورة أمس، أعلى معدل لدرجات الحرارة منذ بداية شهر رمضان، إذ سجلت المدينة المنورة الدرجة الأعلى ببلوغها الـ60 درجة مئوية تحت الشمس، و46 درجة مئوية في الظل، في حين سجلت مكة المكرمة 45 درجة مئوية تحت الظل.
وأوضح المشرف على مركز التحاليل والتوقعات في الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة المهندس خالد قاسم، أن مؤثرات ارتفاع درجة الحرارة تمثلت في هبوب رياح جنوبية غربية، قادمة من مناطق جافة وذات حرارة عالية يحكمها تكوين التضاريس الصخرية والجبلية.
في حين أصدر المركز الإقليمي للجفاف والإنذار المبكر في رئاسة الأرصاد تقريرا الشهر الماضي عن وضع الطقس المرتقب في شهر رمضان في منطقتي مكة والمدينة، وعممته على جهات متعددة، إلا أنها تجاهلت إطلاع رئاسة شؤون الحرمين على أحوال الطقس على رغم أهميتها كونه الجهة المعنية بالمعتمرين والزائرين، وعلاقتها بتنظيم حركة الطواف والجلوس في الممرات والساحات المحيطه بالحرم.
وجاءت ردة الفعل لدى مسؤولي رئاسة شؤون الحرمين بشأن قصور الأرصاد في أداء مهمات عملها إتجاه إدارة الحرمين، باستخدامها حساسات إلكترونية عالية الدقة من أجل استشعار حالة المناخ ومن ثم يتسنى لهم التخطيط بشأن أعمال التكييف، المفارش، الأسطح، المظلات، وحركة المعتمرين والزائرين.