الأخبار المحلية

“التسليف” يحذر من التعامل مع مكاتب استشارية تدعي صلتها بالبنك.. وتحظر “الوكالات الشرعية”

[COLOR=green]صحيفة طبرجل الإخبارية – جدة [/COLOR]

حذر البنك السعودي للتسليف والادخار من التعامل مع مكاتب استشارية تدعي أن لها صلة بالبنك، وبالتالي يتجه الكثير من المتقدمين إلى هذه المكاتب لتعبئة النماذج وإعداد دراسات الجدوى وهو أمر غير صحيح، إذ إن البنك لا يتعامل مع أي مكاتب استشارية وهناك حيادية في إعطاء القروض. وأكدت مصادر مطلعة أن المشروعات المؤجل تمويلها بلغ عددها 47 مشروعا، نتيجة كثرتها في الأسواق وعدم جدواها، وبالتالي فإن البنك يسعى إلى تمويل المشروعات الابتكارية والإبداعية في المرحلة القادمة، وهي المشروعات التي تكون قليلة ولا يوجد فيها منافسون بشكل كبير أو فيها نوع من الابتكار وتسهم في تشغيل المتقدم نفسه، بالاضافة إلى استقطاب أيدٍ وطنية للعمل فيها، كما يتم التركيز حاليا على المشروعات التي تحتاجها المناطق الأقل نموًا من اجل تشجيع انطلاقة المشروعات في هذه المناطق والمدن، إضافة إلى إسهامها في خلق فرص عمل لأبناء بعض المحافظات والمناطق من خلال إيجاد عدة صناعات وطنية في مواقع مختلفة وبشكل متوازن.

فيما قرر البنك السعودي للتسليف والإدخار حظر قبول الوكالات الشرعية في جميع المشروعات الصناعية والمهنية، إذ لا بد من حضور صاحب الطلب شخصيًا ولا يقبل من سواه نهائيًا حتى وإن كانت هناك وكالات شرعية.

وأكدت مصادر لصحيفة المدينة بعددها اليوم،أن نماذج طلب القروض الصناعية والمهنية الجديدة تم تزويدها بالشرط الجديد من أجل إلزام صاحب المشروع بالتقدم شخصيًا كونه المعني بطلب الدعم سواء من الرجال أو النساء.

ولفتت المصادر إلى أن ذلك يأتي منعًا لاستغلال الوكالات في الحصول على قروض بأسماء آخرين ليس لهم علاقة في الأمر من قريب أو بعيد، وكذلك احتمال تورط النساء في قروض لا يستفدن منها بموجب وكالات الأزواج أو الآباء والأبناء وقد حدثت حالات من هذا النوع.

وأشارت المصادر إلى أن البنك يلزم جميع المتقدمين للحصول على قروض المشروعات المختلفة بالجلوس للمقابلات الشخصية من خلال لجان متخصصة لمعرفة قدرة الشخص على تنفيذ المشروع المتقدم له وإلمامه بدراسة الجدوى وتفاصيل المشروع.

يذكر أن البنك السعودي للتسليف والادخار مول 16.374 قرضا استثماريا بقيمة تجاوزت المليار و700 مليون ريال في عدة نشاطات ومشروعات ناشئة وصغيرة متنوعة.

وقد بيّن مدير عام الائتمان وتقييم المشروعات ببنك التسليف سعود الرميح أن المشروعات التي تم تمويلها متنوعة، إذ تم تمويل مشروعات صناعية بقيمة تجاوزت 98 مليون ريال ومشروعات خدمية تجاوزت 53 مليون ريال.