الأخبار المحلية

تراجع 1500 متطرف عن قناعاتهم بالحوار عبر الإنترنت

[COLOR=green]صحيفة طبرجل الإخبارية – ياسر المعارك [/COLOR]

كشف رئيس حملة «السكينة» عبدالمنعم المشوح أن الحملة حاورت ما يربو عن 3250 متطرف خلال 7 سنوات يحملون أفكاراً متشددة وتكفيرية وإرهابية.

وقد أسفر الحوار والنقاش العلمي الشرعي عن تراجع 1500 شخص من أفكارهم وقناعاتهم بنسب متفاوتة منهم 150 امرأة.

وأضاف المشوح أن فكرة الحملة تقوم على الانتشار في مواقع ومنتديات ومجموعات الإنترنت، وذلك عبر فريق عمل مُختلِف التخصصات يبغ 79 عضواً منهم 13 امرأة يسعون إلى تحقيق أهداف الحملة عبر الوسائل والأساليب المُناسبة والمؤثّرة على أن تكون صفة الانتشار والتعامل مع الجمهور صفة شخصيّة وديّة.

ومن خلال هذه المواقع والمنتديات يتم بث المفاهيم الصحيحة ومُناقشة الأفكار المُنحرفة، قد يكون هذا النقاش علناً أو عبر الرسائل الخاصّة، ونُركّز على المضمون الشرعي بالإضافة إلى الأدب في الحوار ومُراعاة اختلاف المُخاطَبين.

وعن توزيع جنسيات الذين تم الحوار معهم أبان المشوح أن 50% من منطقة الخليج و30% من دول عربية مجاورة كمصر والسودان وإقليم الشام و20% من دول أوروبا وأمريكا. وأكد المشوح أن المواقع التكفيرية التي رصدتها حملة السكينة كانت تنتهج السلوك نفسه في موقع القاضي «نت مون» البداية تكون أفكارها في محيط الاحتساب والدعوة فقط ثم تبدأ في النقد المتشدد وإصدار البيانات التحريضية حتى تتوغل في التحريض والتكفير إلى أن تصل لمرحلة تشجيع الإرهاب بأشكالة المختلفة.