الأخبار السياسية والدولية

باحثون يمنيون يكتشفون ألياف غذائية في الذرة الرفيعة مقاومة للسرطان

[COLOR=green]صحيفة طبرجل الإخبارية – متابعات [/COLOR]

– سبأنت:
اكتشف الباحثون في مركز الأغذية وتقانات ما بعد الحصاد بعدن الياف غذائية في مادة الذرة الرفيعة مضادة للتأكسد وتساعد في مقاومة الأمراض السرطانية الخبيثة.
وأوضح مدير عام المركز الدكتور محمد المصلي أن نسبة الألياف الغذائية المكتشفة في الذرة تبلغ ما بين 25 ـ 30 % وهي نسبة تجعل الذرة مؤهلة لأن تحل محل دقيق القمح التي تتوفر فيه هذه الألياف وبكميات أقل من النسبة المتوفرة في الذرة الرفيعة.
وقال ان الباحثين بالمركز تمكنوا من خلال التجارب البحثية إضافة 10 بالمائة من ألياف الذرة الرفيعة الى مادة الدقيق وعجنها وإعدادها كخبز مركز.
وبين الدكتور المصلي أنه بعد اجراء الدراسات والأعمال البحثية وبمواصفات علمية بحثية في المركز تم التوصل الى أن محاصيل الذرة الرفيعة والذرة الشامية والمسكيت ( أشجار السيسبان ) والبطاطس الصغيرة المتشققة هي مواد انتاج الدقيق.
جدير بالذكر أن هذه الدراسات الناجحة للباحثين اليمنيين في مركز الأغذية وتقانات ما بعد الحصاد نفذها المركز في اطار الاستعدادات الجارية ليوم الرغيف العربي الذي يصادف الـ 18 من يوليو من كل عام. حيث أقرت الندوة التي عقدت في مدينة الحديدة احتفاء بهذه المناسبة على اعداد بحوث عن محاصيل الذرة اليمنية وتقديم الدراسات والمقترحات التي ترافق العملية الانتاجية الخاصة بصناعة وانتاج الخبز