أخبار التكنولوجيا

وزارة الداخلية ترصد تجاهل “جهات حكومية” تحذيرات بشأن حركة الظواهر الجوية

[COLOR=green]صحيفة طبرجل الإخبارية – الرياض[/COLOR]

خاطبت وزارة الداخلية جهات حكومية عدة بالتعليمات المحدثة بخصوص آلية إبلاغ المديرية العامة للدفاع المدني، والوزارات والمصالح الحكومية، بحركة الظواهر الجوية والتحذير المبكر في حال وجود عواصف رعدية، أو رياح شديدة على مدار الساعة. وذلك بعدأن رصدت تجاهلاً يطاول تحذيرات رسمية بشأن بعض الظواهر الجوية.

وكشف تعميم أن الوزارة رصدت خلال فترة هطول الأمطار على بعض مناطق السعودية في الفترة الأخيرة أن بعض الجهات الحكومية لا تتعامل مع التحذيرات باهتمام وجدية.

وطالبت “الداخلية” جميع الجهات الحكومية بضرورة إيعاز المعنيين والتنبيه عليهم بأخذ التحذيرات كافة بجدية واهتمام، وتمريرها إلى الجهات المعنية بتحذير كل جهة من الجهات، والتأكيد عليهم بأخذ كامل الاستعدادات لمواجهة ما يحدث.

وشددت التعليمات على أن تتولى الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة تمرير التحذير عن الظواهر الجوية في حال التأكد من احتمال وصولها إلى مناطق السعودية إلى مركز القيادة والسيطرة في المديرية العامة للدفاع المدني الذي بدوره يمرر التحذير إلى جميع الجهات.

وتضمنت التعليمات أن يتم إيصال المعلومة بشكل سريع إلى الجهات الحكومية لمواجهة الموقف بأن تستخدم جميع الوزارات والمصالح الحكومية إدارات معنية بالطوارئ وإيجاد آليات فاعلة لمواجهة الكوارث على مدار الساعة مع توافر الوسائل التقنية اللازمة لاستقبال وتمرير المعلومة.

وأكد المشرف على مركز التميز للتغيرات المناخية في جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور منصور المزروعي أن تحديث آلية نظام البلاغات عن حركة الظواهر الجوية يهدف إلى مواكبة المستجدات التقنية والبشرية وتدريب المتخصصين عليها. وقال: من السمات الرئيسة لأنشطتنا البحثية المستقبلية هو توافر الدعم اللازم والتوجيه العلمي لصانعي السياسات المحلية والإقليمية من أجل التكيف مع آثار تغير المناخ.