الأخبار الرياضية

الهلال يقطع نصف المشوار بثلاثية نظيفة

[COLOR=green]صحيفة طبرجل الإخبارية – الرياض[/COLOR]

[IMG]http://newstabarjal.com/contents/useruppic/4c9144f59eaeb.jpg[/IMG]
اجتاز الهلال السعودي أكثر من نصف الطريق الى نصف نهائي دوري أبطال آسيا لكرة القدم بفوزه على الغرافة القطري 3-صفر اليوم أمام نحو 55 ألف متفرج احتشدوا على مدرجات استاد الملك فهد الدولي في الرياض في ذهاب ربع النهائي.

وسجل محمد الشلهوب (13) واحمد الفريدي (56) ووليد الجيزاني (85) الأهداف. ويلتقي الفريقان إيابا في الدوحة في 22 الجاري. ورد الهلال بالتالي الدين للفرق القطرية بعد أن كان خرج أمام ام صلال في الدور الثاني بركلات الترجيح في النسخة الماضية على الملعب ذاته. وافتقد الهلال لاعبين مؤثرين هما السويدي كريستيانو فيلهلمسون بداعي الإيقاف وخالد عزيز للإصابة، وانضم إليهما الروماني ميريل رادوي الذي خرج في الدقيقة العاشرة بسبب الإصابة حيث اضطر المدرب البلجيكي اريك غيريتس الى إدخال عبد اللطيف الغنام بدلا منه. يذكر أن غيريتس كان وقع عقدا للإشراف على منتخب المغرب، لكن سيبقى على ما يبدو مع الهلال طالما يستمر الفريق في دائرة المنافسة في البطولة الآسيوية. وتردد أن الهلال اتفق مع المدرب السويدي زفن غوران اريكسون للاشراف على فريقه خلفا لغيريتس.

فاجأ الغرافة مضيفه باندفاعه الى الهجوم في الدقائق الأولى لكن من دون فرص خطرة على مرمى حسن العتيبي، لكن صاحب الأرض عرف الطريق الى المرمى مبكرا اثر كرة اخطأ الدفاع القطري في تشتيتها فتهيأت أمام محمد الشلهوب أرسلها ببراعة الى الزاوية اليمنى لمرمى عبد العزيز علي الذي حاول ابعادها دون جدوى (13).

بادر الفريق القطري لدقائق بعد الهدف وحاول اختراق الدفاع السعودي بسلسلة من التمريرات القصيرة، لكن الهلال كان الطرف الاخطر عبر انطلاقاته المرتدت السريعة. وتحكم السعوديون بالمجريات تماما وحصلوا على فرص بالجملة، فسدد البرازيلي تياغو نيفيز كرة قوية من نحو ثلاثين مترا مرت قريبة من القائم الايمن (19)، ثم انقذ الحارس القطري كرة رائعة سددها ياسر القحطاني بطريقة استعراضية (23).

وأهدر ياسر القحطاني فرصة هدف حقيقي حين تلقى كرة بينية رائعة من احمد الفريدي انفرد على أثرها بالحارس لكنه سددها على يسار المرمى (27)، ثم رد القحطاني الجميل للفريدي بكرة مماثلة وضعته في مواجهة المرمى لكن الحارس عبد العزيز علي انقض عليها ببراعة منقذا فريقه من موقف صعب بعد ثلاث دقائق.

وتواصل المد الهلالي وازدادت الخطورة على المرمى القطري الذي افلت من هدف في الدقيقة 40 اثر كرة من الجهة اليسرى لم يلحق بها القحطاني أمام الحارس مباشرة. وحاول الغرافة الانطلاق الى الهجوم منذ صافرة الشوط الثاني بحثا عن تسجيل هدف التعادل الذي قد يسهل مهمته في مباراة الاياب، فسدد نجمه جونينيو كرة قوية مرت على يمين المرمى السعودي (49).

لكن الهلال حسم النتيجة بنسبة كبيرة في الدقيقة 56 حين حصل على ركلة حرة على بعد نحو عشرين مترا انبرى لها نيفيز مسددا كرة قوية بيسراه ارتدت من الحارس الذي عجز عن التقاطها فوصلت الى احمد الفريدي تابعها بسهولة في المرمى.

ازداد لاعبو الهلال ثقة بأنفسهم فتحكموا تماما بالمجريات وحصلووا على فرص عدة سيطر عبد العزيز علي على بعض منها وراقب الكرات الباقية تمر قرب مرماه في هجمات متتالية. وكان جونينيو مصدر الخطر شبه الوحيد في الغرافة حيث أرسل كرة خطرة ابعدها العتيبي ببراعة (69).

وكان من الطبيعي ان يوعز البرازيلي كايا جونيور مدرب الغرافة الى لاعبيه بالتقدم لتسجيل هدف على الاقل قد يساعدهم في مباراة الاياب، فانطلق القطريون الى الهجوم وكادوا يسجلون لكن العتيبي ابعد كرة هدف محقق حين رفع جونينيو كرة عالية أمام المرمى تابعها مواطنه كليمرسون برأسه لكن الحارس انقض عليها ببراعة وأنقذ الموقف (81). وفي حين كان الغرافة يبحث عن هدف تقليص الفارق، حمل وليد الجيزاني بديل احمد الفريدي الذي استغل خطأ دفاعيا ليخطف كرة على يمين الحارس قبل خمس دقائق من نهاية المباراة .