الأخبار الرياضية

قطر تكشف عن خمسة ملاعب جديدة لإستضافة كأس العالم

[COLOR=green]صحيفة طبرجل الإخبارية -الدوحة – الفرنسية[/COLOR]

كشفت قطر اليوم عن 5 ملاعب جديدة ضمن ملفها لاستضافة كاس العالم 2022. واطلع وفد مفتشي الاتحاد الدولي لكرة القدم الذي يزور الدوحة حاليا على تصماميم هذه الملاعب والتي قام باستعراضها الشيخ محمد بن حمد ال ثاني رئيس لجنة ملف قطر خلال مرافقته للوفد الى اكاديمية اسباير التي تم خلالها استعراض مجسمات وتصاميم الملاعب الجديدة.
ووصل عدد الملاعب التي تضمنها الملف القطري الى 12 ملعبا كشفت قطر عن 5 منها في ابريل الماضي وهي الغرافة والريان والوكرة والخور والشمال، بينما تم الكشف اليوم عن الاستادات الجديدة وهي ستاد ام صلال وستاد المدينة التعليمية وستاد المدينة الرياضية وستاد جامعة قطر وستاد ميناء الدوحة.

[IMG]http://newstabarjal.com/contents/useruppic/4c9257b7a3cfe.jpg[/IMG]

وسيكون ستاد خليفة (50 الف متفرج) الذي احتضن افتتاح وختام دورة الالعاب الاسيوية الخامسة عشر 2006 هو الملعب الحادي عشر ضمن الملاعب المخصصة للمباريات، اما الاستاد الاخيرة فسيكون (ستاد لوسيل) والذي سيتم تخصيصه لافتتاح ونهائي مونديال 2022 ويتسع 85 الف مفترج. ولم يتم الكشف عن صور او تصميم هذا الاستاد والذي وصف بانه سيكون مفاجأة ملف قطر لاستضافة كاس العالم 2022 رغم اطلاع وفد فريق التفتيش على مجسم وتصميم له خلال جولته اليوم.

[IMG]http://newstabarjal.com/contents/useruppic/4c9257b7aaab1.jpg[/IMG]
ولن يكون ملعب السد ضمن ملاعب الملف القطري المخصصة للمباريات لكنه سيكون ضمن الملاعب المخصصة لتدريب المنتخبات المشاركة في كاس العالم.

وتتسع الملاعب الخمسة الجديدة التي تم الكشف عنها اليوم ل45 الف متفرج وعقب نهاية كاس العالم 2022 سيتم ازالة المقاعد الاضافية من جميع الاستادات ليصل عدد مقاعد كل ملعب الى 25 الف متفرج، اما المقاعد الاضافية والتي يصل مجموعها الي 170 الف مقعد ستقوم قطر بالتنسيق مع الاتحاد الدولي بتوزيعها على الدول والمدن التي تحتاج اليها حول العالم.

[IMG]http://newstabarjal.com/contents/useruppic/4c9259445c727.jpg[/IMG]
وكشف ياسر الجمال المدير التنفيذي للشؤون الفنية بملف قطر 2022 والمسؤول عن الجانب التكنولوجي ومشروع التبريد في الملاعب عن تكلفة هذه الاستادات والتي تصل الى 4 مليارات دولار، وقال “هناك ستادات سيتم البدء في العمل فيها كونها ضمن خطة اللجنة الاولمبية القطرية وهي الوكرة والخور والمدينة التعليمية والمدينة الرياضية وام صلال بينما سيكون ملعب ميناء الدوحة ملعبا مؤقتا وسيتحول بعد المونديال الى مجمع للتسوق والمطاعم”. وختم “جميع الملاعب ستكون مكيفة بالطاقة الشمسية وستكون ملاعب صديقة للبيئة حيث تصل تعتبر نسبة الانبعاث الكروني صفرا”.