الأخبار الإقتصادية

وزارة الزراعة الأردنية: السعودية لن تستورد خضارنا على الإطلاق!

[COLOR=green]صحيفة طبرجل الإخبارية – متابعات[/COLOR]

نقلت صحيفة “العرب اليوم” الأردنية، الثلاثاء 26 أكتوبر 2010، عن مصدر مسؤول في وزارة الزراعة الأردنية ان المملكة العربية السعودية لن تستورد الخضار من الاردن على الاطلاق.

ونسبت الصحيفة إلى المصدر قوله إن “قرار الشقيقة السعودية بالموافقة على استيراد الخضار من الاردن مضى عليه قرابة خمسة اشهر دون وجود تنفيذ فعلي له”، مشيرا الى مخاطبات عديدة اجرتها وزارة الزراعة مع الجهات المعنية في السعودية لم تجد نفعا.

وبين المصدر، الذي رفض الكشف عن هويته، ان “وزارة الزراعة نفذت جميع الشروط التي وضعتها الجهات الفنية السعودية، الا ان المماطلة بتطبيق قرار رفع الحظر حالت دون تطبيق القرار، وهي اشارة واضحة الى عدم نية الاشقاء باستيراد الخضار من المملكة”.

من جهة اخرى، اكد نائب نقيب تجار ومصدري الخضار والفاكهة محمود قطيل ان “انتاج الاغوار من الخضار سيبدأ اواسط الشهر المقبل، وستتحقق وفرة كبيرة بالانتاج للمحاصيل”، متوقعا ان “تشهد الخضار انخفاضا كبيرا في الاسعار”.

ولفت قطيل الى “انخفاض اسعار الخضار بشكل عام، والبندورة بشكل خاص”، مبينا ان “مشكلة ارتفاع الاسعار تكمن في حلقات الوصل بين المستهلك والمزارع”.

وتوقع قطيل استقرار اسعار الخضار اواسط تشرين ثاني المقبل نظرا لبدء موسم الانتاج في الاغوار.

وإذا كان القرار السعودي مخيباً للآمال بالنسبة للحكومة الأردنية، فهو مفرح للشعب الأردني؛ فذلك يعني أن أسعار الخضار في الأردن ستنخفض على نحو ملموس في الفترة المقبلة.