الأخبار الإقتصادية

الموافقه على رفع حظر استيراد المنتجات الزراعية من الأردن

[COLOR=green]صحيفة طبرجل الإخبارية – الدمام [/COLOR]

ذكرت صحيفة المدينه اليوم، أن المملكة وافقت على استيراد الخضروات والفاكهة من الأردن بعد ثبوت النتائج الإيجابية في المنتجات الأردنية وسلامتها من قبل هيئة الغذاء والدواء في المملكة.
وكشف وكيل الزراعة المساعد للثروة الحيوانية المهندس جابر الشهري في تصريح خاص للصحيفة ذاتها، أنه كانت هناك بعض القيود على الاستيراد من الأردن، ووقفت لجنة من وزارة الزراعة ومن هيئة الغذاء والدواء على مواقع الإنتاج في الأردن وعادت إلى المملكة وبناء على النتائج إيجابية، تم التأكد من مصادر الإنتاج وسلامتها، وبالتالي سمح بالاستيراد من الأردن الشقيق وفق بنود معينة متفق عليها بين البلدين.

وأشار المهندس الشهري إلى أن الموافقة صدرت ولكن الاستيراد فعليًا لم يبدأ وذلك لإجراءات روتينة نستكملها مع الجانب الأردني، مشيرًا إلى أن هناك تواصل مع الجانب الأردني لاستكمال بعض الإجراءات من حيث الشهادات وخلافه.
وأضاف المهندس الشهري: بعد اكتمال المطلوب من الجانب الأردني سنبدأ في الاستيراد ونحن في انتظار إجابتهم علينا في أي وقت، وأضاف: إن الحظر كان بسبب نوعية المياه التي تسقى منها المنتجات الزراعية الأردنية، وعندما تحققت اللجنة من جودة المياه وأنها سليمة ونظيفة رفعنا الحظر على المنتجات وسمحنا باستيرادها.

من جهة ثانية أكد مصدر في وزارة الزراعة الأردنية أن الموافقة على استيراد المملكة للمنتجات الزراعية الأردنية مضى عليه أكثر من خمسة أشهر، إلا أن القرار لم يفعل بعد. وبيّن المصدر، الذي رفض الكشف عن هويته، أن وزارة الزراعة نفذت جميع الشروط التي وضعتها الجهات الفنية في المملكة، ولكن لم تصلنا طلبات استيراد إلى الآن .