الأخبار المحلية

وزير الحج:انحسار ظاهرتي الافتراش والتخلف.. وموضوع تفويج الحجاج من أولوياتنا

[COLOR=green]صحيفة طبرجل الإخبارية -جدة[/COLOR]

أوضح معالي وزير الحج الدكتور فؤاد بن عبدالسلام الفارسي بأن عدد الحجاج الذين سيؤون فريضة الحج لهذا العام مابين 1,6مليون و1,75مليون حاج فيما يتراوح عدد حجاج الداخل ما بين 200الف و 250 ألف حاج، مشيراً إلى التوجيهات الدائمة والمستمرة من قبل ولادة الأمر في هذه البلاد على تسهيل إجراءات الحجاج والعمل على راضهم وخدمتهم على اعلي المستويات، وبين معالي وزير الحج أن ظاهرتي الافتراش والتخلف تم التخفيف منهما إلى درجة أنها أصبحت شبه معدومة تقريبا ولم تعد تمثل ظاهرة.
جاء ذلك عقب افتتاح معالية الورشة التي أقامتها الوزارة صباح أمس في جدة والخاصة بتنظيم وإدارة رمي الجمرات لموسم حج هذا العام وهذه الورشة هي جزء من منظومة عدة ورش نظمتها الوزارة مع كل الجهات المعنية بخدمة الحجاج بهدف تنسيق المعلومات وتبادل البيانات الرامية إلى سهولة تفويج الحجاج على جسر الجمرات.
وأكد أن موضوع تفويج الحجاج إلى جسر الجمرات على درجة كبيرة من الأهمية لعظم دوره لكونه مواكب لمراحل بناء جسر الجمرات الذي يشهد كل عام إضافات ومستجدات مما يتطلب مراعاتها وإعادة برمجة التفويج للاستفادة القصوى مما أصبح متاح مما يدعو للاطمئنان بإيجاد المزيد من التيسير لضيوف الرحمن ليؤدوا نسكهم في يسر وسهولة وبعيدا عن أى أخطار محتملة بسبب الكثافة العددية وتدافع الحشود البشرية.
وأضاف أن جسر الجمرات الذي تعددت مساراته وأدواره ومداخله ومخارجه الجانبية يفسح المجال لاختيار المسار الأكثر ملائمة لارتياده حسب الموقع الذي يقطنه الحاج لإنجاح انسيابية الحركة وتفكيك الازدحام وتقليص مسافة الطريق واختصار عامل الزمن بما يفضي إن شاء الله إلى إنجاز خطة تفويج أكثر مرونة ودينماكية مشيرا إلى أن التنسيق المستمر والمتابعة والاتصال المباشر بين كافة الجهات الحكومية كان عامل لإنجاح المواسم السابقة.
ورفع معالي وزير الحج شكره وتقديره لولاة الأمر حفظهم الله الذين لهم اليد الطولي للتمكين للأمن الشامل للمواطن والمقيم والحاج والزائر والمعتمر ولاعتمادهم إقامة مشروعات عملاقة من توسعات متعاقبة في الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة داعيا الله أن يجعل هذه الأعمال في ميزان حسنات ولاة الأمر وزادهم ويزيدهم توفيقا لكل مايحبه ويرضاه.
بعد ذلك قدمت وزارة الشئون البلدية والقروية مشاركة بعنوان (تطورات أعمال منشأة الجمرات ومترو المشاعر المقدسة) قدمها الدكتور حبيب زين العابدين فيما قدم الأمن العام مشاركة بعنوان (إدارة تجمعات ومشاة الحجاج لرمي الجمرات) قدمها اللواء سعد الخليوي.
عقب ذلك تقديم وزارة الحج ممثلة في لجنة ضبط ومراقبة تفويج الحجاج مشاركة بعنوان (آليات وتعليمات برنامج جدولة رمي الجمرات) قدمها الدكتور عيسى رواس كما قدم الدفاع المدني مشاركة بعنوان (السلامة في منطقة ومنشأة الجمرات) قدمها اللواء سليمان العمرو.