الأخبار السياسية والدولية

وزارة الخارجية تؤكد أنها “غير معنية” بتسريبات ويكيليكس

[COLOR=green]صحيفة طبرجل الإخبارية – الرياض[/COLOR]

أكدت السعودية أنها غير معنية بالوثائق التي نشرها موقع ويكيليكس وزعم فيها أن الرياض دعت واشنطن إلى مهاجمة إيران لوقف برنامجها النووي.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية السعودية أسامة النقلي: إن الوثائق التي نشرها موقع ويكيليكس والتي تحدثت عن دعوة السعودية واشنطن إلى مهاجمة إيران لوقف برنامجها النووي لا تعني المملكة”.
وأضاف “هذه الوثائق لا تعني المملكة العربية السعودية. والمملكة لم تلعب أي دور أيضا في نشرها”، في إشارة إلى الوثائق الدبلوماسية الأمريكية التي حصل عليها موقع ويكيليكس ونشرها مساء الأحد عدد من كبريات الصحف العالمية.
وتابع السعودية “لا تعلم شيئا عن صحتها. وبذلك، لا يمكن للسعودية التعليق عليها”، مشيرا إلى أن “سياسة المملكة ومواقفها كانت دائما واضحة”.
ولم تعلق أي من دول الخليج الأخرى رسميا حتى الآن على الوثائق السرية التي نشرها موقع ويكيليس وتظهر خطابا مزدوجا لهذه الدول إزاء إيران، على عكس ما أكدته مرارا على ضرورة حل سلمي مع إيران وإلى تجنب الحرب.
وقال عبد العزيز الصقر، مدير مركز الخليج للأبحاث بدبي إن “نشر هذه الوثائق تحرج حلفاء الولايات المتحدة ويتسبب خصوصا بخيبة أمل” لدى هذه الدول.
وأضاف المحلل السعودي “هذه المعلومات كان يفترض أن تكون محمية، وهذا سيدفع بهذه الدول للتساؤل إلى أي مدى يمكنها أن تثق بالولايات المتحدة من الآن فصاعدا”.