أخبار التكنولوجيا

منخفضات عنيفة تجلب الثلوج على تركيا والشام والأمطار على السعودية

[COLOR=green]صحيفة طبرجل الإخبارية – خالد العوض [/COLOR]

يتوقع – بمشيئة الله – أن تتعرّض دول شرق المتوسط إلى موجة من المنخفضات العنيفة التي قد تتسبّب في هطول الأمطار الغزيرة، وتساقط الثلوج، ونشاط الرياح، وانخفاض في درجات الحرارة. ويبدأ منخفض البحر الأحمر الحراري بالنشاط بدءاً من اليوم، مصحوباً بالرطوبة والرياح الجنوبية الدافئة نتيجة تخلخل في قيم الضغط، وبدأت تظهر ملامحه فوق البحر المتوسط ودول الشمال، نتيجة اقتراب موجة من المنخفضات الجوية العميقة والمصحوبة بمنخفضات سطحية حركية.

وينتظر أن يبدأ تأثيرها السبت في دول شرق المتوسط، وتتسم هذه الأنواع من المنخفضات بالعنف الشديد بسبب الطاقة الحركية الهائلة التي تسيطر على المستويات الدنيا من طبقات التروبوسفير، والجبهات الباردة، وبخاصة إذا كانت مصحوبة بقيم ضغط هابطة، حيث تزيد من قوة الاضطراب الجوي بسبب قوة الجذب والرفع، ما ينتج عنها أمطار واسعة وعنيفة قد تصحب بالثلوج والرياح الشديدة على تركيا ولبنان وسورية والأردن والعراق.

كما تتأثر المرتفعات الجنوبية الغربية، والغربية، وشمال غرب السعودية، وأجزاء من حائل والقصيم، والأطراف الشمالية بالأمطار التي ينتظر أن تبدأ من مساء غد، وستسبق الحالة درجات حرارة عالية، نتيجة تقدم منخفض البحر الأحمر الحراري إلى المناطق الداخلية من البلاد.

كما يتوقع نشاط للرياح السطحية التي قد تثير الأتربة والغبار، وتدن في مستوى الرؤية الأفقية، وينتظر أن تتأثر تركيا، وأجزاء من لبنان وسورية بعواصف ثلجية مطلع الأسبوع المقبل.