أخبار طبرجل

بحضور وزير الزراعة ,,أمير الجوف أفتتح اللقاء السادس للإرشاد الزراعي بمشاركة 150 شخصية

[COLOR=green]صحيفة طبرجل الإخبارية ـ عبد العزيز الحموان[/COLOR]

أفتتح صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن بدر بن عبد العزيز أمير منطقة الجوف صباح اليوم الثلاثاء وبحضور معالي وزير الزراعة الدكتور فهد بن عبد الرحمن بالغنيم ومعالي مدير جامعة الجوف الدكتور محمد بن عمر بدير اللقاء السادس للإرشاد الزراعي الذي أقيم بمركز الكايد الثقافي بمدينة سكاكا .

وبعد أن تجول سموه في المعرض المقام على هامش اللقاء والذي يضم العديد من المنتجات الزراعية من مزارع الجوف والشركات الزراعية ، بدأ الحفل الخطابي للقاء بتلاوة آيات من القرآن الكريم للشيخ هشام بن دخيل الربيع ، ثم ألقى وكيل وزارة الزراعة لشؤن الزراعة المهندس محمد بن عبد الله الشيحة كلمة رحب فيها بسمو أمير منطقة الجوف وتشريفه لهذا اللقاء والحاضرين من مناطق المملكة الذين حضروا لمنطقة الجوف ، حيث عراقة التاريخ والزيتون والنخيل والسمح والأرض التي حباها الله وفرة وعذوبة مياهها واعتدال المناخ ، مما جعل مكاناً مناسباً لزراعة المحاصيل الزراعية المتنوعة والمنتجات الزراعية عالية الجودة كماً ونوعاً مما أسهم بدور بارز في تحقيق التنمية الزراعية في هذا الوطن الغالي .

وأضاف أن هذا اللقاء الذي يقام سنوياً هو السادس من نوعه إدراكاً من وزارة الزراعة للأهمية القصوى للإرشاد الزراعي لكونه أحد أركان ثلاثة وهي التعليم الفني الزراعي والبحث العلمي الزراعي والإرشاد الزراعي ، وحلقة وصل بين العلوم الفنية والأبحاث التطبيقية وبين المزارعين ولدوره الحيوي في عملية التطوير الزراعي وفي توجيه المزارعين وإرشادهم نحو الأخذ بالوسائل الأفضل في سبيل تحقيق معدلات إنتاجية جيدة وخفض التكاليف وبالتالي زيادة دخلهم وتحسين أحوالهم المعيشية .

وأكد المهندس الشيحة أن إدارة الإرشاد الزراعي تعتبر من أهم الإدارات الفنية التي تهدف بشكل أساسي إلى تقديم الخدمات الإرشادية المختلفة للمزارعين والمربين والصيادين وبشكل إشرافي مباشر يتمثل في إدارة وتدعيم كافة الجهود والأنشطة الإرشادية .

وبين أنه يتم في هذا اللقاء كاللقاءات الأخرى تكريم ثلاثة مرشدين زراعيين مثاليين وثلاثة من المزارعين المثاليين على مستوى المملكة وهم كثيرون في القطاع الزراعي .

وأعرب عن شكره لسمو أمير منطقة الجوف على رعايته الكريمة لهذا اللقاء ولمعالي وزير الزراعة على تشريفه سنوياً لهذا اللقاء وللرعاة الذين ساهموا في إنجاح الحفل .

ثم شاهد الحضور فيملاً وثائقياً لمراحل تطور القطاع الزراعي في المنطقة والدعم الذي يلقاه المزارعين من حكومتنا الرشيدة ، ومتابعة سمو أمير منطقة الجوف للمزارعين وتلمس احتياجاتهم .

بعد ذلك القى الدكتور نواف بن ذويبان الراشد كلمة المزارعين رحب فيها بانعقاد هذا اللقاء في منطقة الجوف مما يجسد اهتمام الدولة أعزها الله بالزراعة في جميع أجزاء هذا الوطن الغالي .

واستعرض الدكتور الراشد في كلمته اهتمام الدولة بالزراعة منذ عهد المؤسس الملك عبد العزيز بن عبد الحمن آل سعود يرحمه الله الذي أمر بإنشاء أول مديرية للزراعة عام 1369هـ وربطها بوزارة المالية ثم تحولت وزارة للزراعة في العام 1374هـ وكان أول وزيراً لها صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز .

ونوه بما تقوم به الوزارة من دور في مجال الإرشاد الزراعي وإقامة العديد من مراكز الأبحاث في مختلف المجالات وإنشاء المختبرات والمعامل ، وتنفيذ العديد من الدورات والندوات والعروض المرئية والنشرات والحقول الإرشادية والنموذجيه للعناية بالمزارعين .

وأعرب في نهاية كلمته عن شكره لسمو أمير المنطقة لدعمه المتواصل لكل الجوانب التي تلبي احتياجات المواطن في هذه المنطقة ، منوهاً بجهود ومتابعة معالي وزير الزراعة للارتقاء بالزراعة .

وفي نهاية الحفل سلم صاحب السمو الملكي أمير منطقة الجوف الدروع للمزارعين والمرشدين المثاليين وللمشاركين في إنجاح هذا اللقاء .

حضر اللقاء عدد من وكلاء وزارة الزراعة والمسؤلين

[IMG]http://newstabarjal.com/contents/useruppic/4d07651870388.jpg[/IMG]

[IMG]http://newstabarjal.com/contents/useruppic/4d076518770ea.jpg[/IMG]

[COLOR=red]المزارع محمد بن صالح الدويرج المزارع الوحيد المشارك من طبرجل يشرح لسمو أمير المنطقة ما احتوه جناحه من منتجات طبرجل[/COLOR]

[IMG]http://newstabarjal.com/contents/useruppic/4d076544582ae.jpg[/IMG]