الأخبار المحلية

استخراج «ليّ» من عنق مريض سعودي بعد 20 سنة من نسيان الجراح الأمريكي لإزالته

[COLOR=green]صحيفة طبرجل الإخبارية – متابعات [/COLOR]

تمكّن فريق طبي في مستشفى المملكة بالرياض برئاسة الدكتور أحمد تركو استشاري الجراحة العامة من استخراج جسم (ليّ Drain) من عنق مريض سعودي بعد تركه عن طريق الخطأ في رقية المريض لمدة عشرين سنة.
وكان المريض قد أجري له عمل جراحي سابق على الغدّة الدرقيّة منذ حوالي 20 سنة.
حيث تم استئصال الفص الأيسر من الغدة الدرقية (الواقعة في الرقبة) في أحد أشهر مشافي الولايات المتّحدة الأمريكية وخلال السنوات الماضية عانى المريض من الام وانتفاخ في الغدة الدرقية وعندما راجع الطبيب بسبب ضخامة الفص الأيمن من الغدّة نفسها قام الدكتور احمد تركوا بطلب كافة التحاليل والصور الشعاعية المطلوبة لحالته ولكن لم يظهر فيها أي مشكلة و لم تظهر وجود “الليّ ” لأن نوعيته لا تكتشف بالصور الشعاعية العادية. واثناء قيام الفريق الجراحي ببدء العملية تفاجأ بوجود هذا الليّ موجودا تحت جلد الندبة الجراحية السابقة وممتدا حتى مكان استئصال الفص الدرقي الأيسر السابق, حيث تم استخراجه كاملا.
ويقول د. تركو انه بعد عمليات الغدة الدرقية (بالرقبة) يقوم الجراح عادة بوضع لي لتصريف الدم ومخلفات العملية ويقوم بإزالته باليوم التالي لأنه إذا بقي بالجسم فعادة ما يتسبّب بحدوث الكثير من المضاعفات والالتهابات إلى أن تتم إزالته من الجسم. وفي حالة مريضنا هذا نسي المستشفى الامريكي سحب اللي من رقبة المريض, والشيء الغريب والنادر أنه بقي طول هذه الفترة الطويلة بدون أية مشاكل.
حيث انه بمراجعة الإحصائيات والدراسات الطبية بهذا الخصوص تبيّن أن هذه الحالة تعتبر الأولى على مستوى العالم والتي يبقى فيها هذا” اللي”ّ بعد استئصال الغدة الدرقية ولهذه الفترة الطويلة جدا (20 سنة).