الأخبار الرياضية

“قطر القابضة” تعرض شراء نادي مان يونايتد بـ 2.3 مليار دولار

[COLOR=green]صحيفةطبرجل الإخبارية-لندن [/COLOR]

كشفت صحيفة “صندي ميرور” اليوم أن شركة قطر القابضة (الذراع الاستثمارية لصندوق الثروة السيادية القطري) تخطط لشراء نادي مانشستر يونايتد الانجليزي بقيمة 1.5 مليار جنيه إسترليني، أي ما يعادل نحو 2.3 مليار دولار.
وقالت الصحيفة إن الجمهور الضخم لمانشستر يونايتد في جميع أنحاء العالم من المؤكد أن يرحّب بتغيير ملكية النادي من عائلة غليزر الأميركية المثيرة للجدل والتي كانت اشترته عام 2005 بقيمة 790 مليون جنيه إسترليني.
وأضافت أن عائلة غليزر أثارت سخط مشجعي مانشستر يونايتد جراء اقتراضها على نطاق واسع مقابل أصول النادي وتكديسها ديوناً عليه وصلت إلى 716 مليون جنيه إسترليني وجعلت القسم الأكبر من دخل النادي يذهب لتسديد الفوائد الباهظة.
وذكرت الصحيفة أن قطر، تملك مجموعة من الاستثمارات الضخمة في العاصمة البريطانية لندن، تشمل مخازن هارودز وبرج شارد في حي المال ومبنى السفارة الأميركية، كما اشترت مؤسسة قطر (الجناح الخيري للعائلة الحاكمة) حقوق الرعاية لقمصان نادي برشلونة الاسباني لكرة القدم في إطار صفقة قيمتها 125 مليون جنيه إسترليني للمواسم الستة المقبلة.
وقالت الصحيفة إن شركة قطر القابضة أكبر مساهم في شركة فولكس فاغن وشركة بورش لصناعة السيارات (ويرأسها الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني) رئيس وزراء قطر ووزير خارجيتها، وكانت اشترت في مايو الماضي محلات هارودز الشهيرة من رجل الأعمال المصري محمد الفايد بقيمة 1.5 مليار جنيه إسترليني.
يشار إلى أن نادي مانشستر سيتي (منافس مانشستر يونايتد في مدينة مانشستر) يملكه الشيخ منصور بن زايد آل نهيان شقيق رئيس الإمارات.