الأخبار المحلية

التجارة”توافق على تمديد فترة صلاحية الألبان إلى 10 أيام

[COLOR=green]صحيفةطبرجل الإخبارية-الرياض [/COLOR]

وافق وزير التجارة والصناعة على نتائج الدراسة التي رفعتها الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة لإطالة فترة الصلاحية لمنتجات اللبن والزبادي.
وأعلنت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة تعديل فترات الصلاحية لمنتجات الألبان والزبادي من 3 إلى 4 أيام إضافة إلى فترات الصلاحية المعتمدة.
وتلقى مجلس الغرف السعودية خطاب هيئة المواصفات والجودة الذي أوصى بزيادة فترة صلاحية منتج اللبن من 7 الى 10 أيام وفترة صلاحية الزبادي من 10 الى 14 يوماً وفق دراسة تمت في هذا الشأن، مشيرا إلى موافقة وزير التجارة والصناعة رئيس مجلس إدارة الهيئة على نتائج الدراسة والبدء بتطبيقها، واشترطت الهيئة على المنتجين عند بدء التطبيق التقيد بالمتطلبات الفنية والاشتراطات الصحية لتصنيع هذه المنتجات وفقاً للوائح الفنية الخاصة بها.
من جهته، قال أستاذ الألبان في كلية علوم الأغذية والزراعة بجامعة الملك سعود الدكتور حمد الكنهل: إن فترة إطالة صلاحية اللبن والزبادي والحليب المبستر تعتمد على طرق التصنيع بالدرجة الأولى، مشيرا إلى وجود أجهزة تعبئة حديثة تراعي الاشتراطات الخاصة للتصنيع يمكن من خلالها إطالة فترة الصلاحية لتلك المنتجات، مؤكدا على ضرورة التحقق من كافة اشتراطات التعبئة بالطرق الجديدة تحت ظروف معقمة وصحية عند إطالة فترة الصلاحية.
وأشار الكنهل إلى أن منتجات الألبان والزبادي والحليب المبستر ذات صلاحية ممتدة وفي بعض الدول فترات صلاحية تلك المنتجات أطول بكثير من الفترة المعتمدة محليا، وفي حال تم تطبيق طرق التعبئة الحديثة فالمنتجات آمنة خلال سريان فترة الصلاحية المحدثة.