الأخبار السياسية والدولية

القذافي يأمر بفتح سوق العمل في ليبيا أمام التونسيين على خلفية الاحتجاجات ضد البطالة

[COLOR=green]صحيفةطبرجل الإخبارية-طرابلس[/COLOR]

طلب الزعيم الليبي معمر القذافي من حكومته فتح سوق العمل في ليبيا امام التونسيين دون قيود، في وقت تشهد فيه تونس اعمالا احتجاجية بسبب تفشي البطالة.
وافادت وكالة الانباء الليبية الرسمية (جانا) مساء الثلاثاء ان القذافي وجه الحكومة “باتخاذ الاجراءات الفورية برفع كل الرسوم والقيود الادارية والمالية عن دخول ابناء الشعب التونسي الشقيق الى الجماهيرية العظمى ، سواء كان لغرض السياحة او العمل او لاي اغراض اخرى وان يعاملوا معاملة اشقائهم الليبيين”.
وياتي هذا القرار كما نقلت الوكالة عن القذافي “انطلاقا من الروابط الاخوية العميقة التاريخية والاجتماعية والجغرافية التي تجمع ابناء الشعب الواحد في الجماهيرية العظمى وتونس، وتجسيد لعلاقات التكامل بين البلدين”.
وجاءت توجيهات القذافي في وقت تشهد فيه منطقة سيدي بوزيد في وسط غرب تونس منذ عدة ايام اعمالا احتجاجية وصدامات بين متظاهرين وقوات الامن بسبب تفشي البطالة وارتفاع الاسعار.
بدات الصدامات بعد احراق بائع متجول تونسي شاب نفسه احتجاجا على منعه من ايصال شكواه الى المسؤولين في البلدية اثر مصادرة البضاعة التي كانت في حوزته لعدم امتلاكه التراخيص اللازمة.
واتسعت دائرة التظاهرات لتشمل مدنا مجاورة.
وادت المواجهات بين المتظاهرين والقوى الامنية الى سقوط قتيل وجريحين واضرار مادية جسيمة، بحسب وزارة الداخلية التونسية.
واكد الرئيس التونسي زين العابدين بن علي مساء الثلاثاء انه “يتفهم” الحوادث التي شهدتها منطقة سيدي بوزيد، لكنه رأى انها اتخذت “ابعادا مبالغا فيها” بسبب “استغلالها سياسيا” من قبل اطراف لم يسمهم.