أخبار المجتمع

سعوديون يحاربون البطالة من خلال “مطعم”

[COLOR=green]صحيفةطبرجل الإخبارية-نجران[/COLOR]

نجح مجموعة من الشباب السعودي في تشغيل مشروعهم التجاري (مطعم) بأنفسهم في حي الفيصلية بمنطقة نجران بكل حماس رافضين التقاعس متجاوزين بعض أشكال النظرة الاجتماعية الناقصة للعمل المهني التي تعيق مثل هذه الأعمال في المجتمع.
كانت بداية فكرتهم إنشاء مشروع يجلب لهم الرزق بعد توفيق الله سبحانه وتعالى فرأوا فكرة المطعم أنسب ونشطوا في ذلك إذ وجدوها فرصة لأثبات أن العمل ليس عيبا وأن الشباب السعودي قادرا على الإكتفاء وقادرا على إيجاد مساحته في سوق العمل فأعدوا دراسة جدوى للمشروع وبحثوا عن موقع مناسب وأعدوه وتعونوا فيه حيث استعانوا ببعض الطباخين المهرة في بداية الأمر ثم باشر أحدهم في المطبخ وهو الشاب “حمد” الذي يقول بأنه أصبح يتقن طبخ معظم الأكلات الهندية.
أما الشاب الآخر فاختار أن يكون مقدم الطلبات “محمد” الذي لقي من زبائن المطعم تشجيعاً دائماً ودعاء له بالتوفيق أما “جابر” فهو محاسب المطعم وأحد أصحاب الفكرة الرئيسين مع صديقه “ماجد” الذين بعد ان فتحوا هذا المشروع اتفقوا أن تكون الرسالة التي يريدوا توصيلها إلى عموم الشباب السعودي أن العمل متاح وأن الإرادة والتصميم هي مفتاح النجاح وهي قابس الحماس نحو الاستفادة مؤكدين أن الشباب السعودي قادر على كل عمل ولكنه يحتاج لتجاوز الحواجز التي تردعه دون يأس نحو العمل الشريف في الوطن.
ثم جاءت التوسعة فنتيجة لاجتهاد هؤلاء الشباب في فكرتهم التي أصبحت مشروعا يدر عليهم الأرباح تفاعل معهم معهد ريادة في نجران حيث قابلهم بالمطعم مدير فرع ريادة بمنطقة نجران صالح محمد آل سدران وباشر في دعمهم عن طريق المعهد لتسهيل تسديد الإلتزامات المالية التي عليهم وإتاحة فرصة توسيع المطعم. واوضح آل سدران أن مثل هؤلاء الشباب في هذه المشروعات لا تتوانى “ريادة” عن دعمهم وتوجيههم في سوق العمل واعطائهم دورات تزيد من فعالية وجودة تخطيطهم ليستطيعوا من خلال مشروعهم أن يؤمّنوا حياة مستقبيلة زاهرة كما سيوفر المعهد لهم قرض ميسرة.

وعبر مدير فرع ريادة بنجران عن أمله أن يتجه الشباب السعودي للعمل في المشروعات الاستثمارية والتجارية الصغيرة ويبدعوا في أفكار جديدة ويباشرون مشروعاتهم الخاصة بشتى المجالات مؤكدا أنه سيتلقون الدعم من المعهد الذي أصبح يصب اهتمامه لبناء مشروعات للشباب بالمملكة ليكونوا رجال أعمال في مستقبل إن شاء الله. الجدير بالذكر أن معهد ريادة الأعمال الوطني (ريادة) هو تنظيم وطني مؤسسي هادف يُعنى بتدريب وتأهيل وتقديم التوجيه والإرشاد للشباب والشابات لتمكينهم من تأسيس وإدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة في المجالات الصناعية والتجارية والخدمية لتكون بديلاً وطنياً عن العمالة الوافدة غير المؤهلة.

وبلغ عدد الرياديين بفرع نجران 72 ريادياً بالاضافة إلى الريادين الذين ينظم لهم المعهد الآن الدورة الثامنة في برنامجه الذي اسماه ( إرادة) حيث بلغ الدعم الذي قدمه المعهد للرياديين بنجران منذ انشائه اكثر من 12 مليون ريال. وهنالك في جميع أنحاء المملكة 22 فرعا لريادة تقوم بتوفير الخدمات بكل تعاون وسلاسة مع كل الشباب أصحاب الطموح وأصحاب الأفكار المهنية والعملية الذين يرغبون في الدخول إلى سوق العمل.