الأخبار المحلية

علماء يطورون ورقا بجزيئات نانونية فضية يطيل مدة صلاحية الأغذية

[COLOR=green]صحيفةطبرجل الإخبارية-واشنطن[/COLOR]

قال علماء إسرائيليون إنهم نجحوا في تطوير نوع جديد من الورق المستخدم في الاحتفاظ بالطعام يستطيع المحافظة على الطعام مدة أطول. وحسب الباحثين تحت إشراف آرون جيدانكن من جامعة بار ايلان الإسرائيلية في دراستهم التي نشروا نتائجها اليوم في مجلة “لانجموير” الأمريكية فإن مادة الورق الجديدة التي طوروها يمكن أن تستخدم بديلا للطرق التقليدية المستخدمة في حفظ المواد الغذائية مثل الحفظ بالإشعاع والحفظ بالتسخين والحفظ بالتبريد.

يشار إلى أن هناك استخدامات واسعة بالفعل للتأثير غير الميكروبي للورق الفضي بدءا من المراهم الطبية ومرورا بالطبقات المعقمة لغرف الحمام و وصولا بالخيوط الفضية التي تخفي رائحة الجوارب. وأشار الباحثون إلى أن الجزيئات الفضية نانونية الحجم، الأقل سمكا 50 ألف مرة من سمك شعرة الإنسان، تقتل البكتريا بفاعلية كبيرة غير أنه كان من الصعب صقل الورق بهذه الجزيئات النانوية بطريقة تصلح للاستخدام الصناعي.

واعتمد الباحثان الإسرائيليان على طريقة معتمدة بالفعل باستخدام الموجات فوق الصوتية لصقل الورق بجزيئات الفضة النانونية قائلين إن الموجات فوق الصوتية إحدى أكثر الطرق جاذبية لصقل المواد بجزيئات النانو غير أن صقل الورق بهذه الطريقة لم يحظ بدراسة العلماء وأن عملية صقل الورق بالجزيئات النانونية بخطوة واحدة مناسبة جدا للاستخدام الصناعي.

ولدراسة تأثير “الورق الفضي” المضاد للبكتريا قام الباحثان عقب صقل الورق باختبار قوة هذا التأثير باستخدام نوعين من البكتريا من أكثر أنواع الجراثيم التي تتسبب في تعفن الأغذية وهما بكتريا كولي “ايشريشيا كوري” و بكتريا ستافيلوكوكوس فوجدا أن هذه البكتريا ماتت جميعها بعد ثلاث ساعات من لفها في الورق المصقل بجزيئات الفضة النانونية مما يبين حسب الباحثين أن الورق استطاع إطالة مدة صلاحية المواد الغذائية.