أخبار التكنولوجيا

منخفض جوي حركي يؤثر في أجواء الملكة اعتباراً من اليوم السبت

[COLOR=green]صحيفة طبرجل الإخبارية – الرياض[/COLOR]

من المتوقع تقدم منخفض جوي مصحوب بمنخفض حركي ظهر هذا اليوم السبت بقيم ضغط سطحية تساوي 1005 ملليبار.

وتشير التوقعات إلى هبوط حاد في قيم الضغط السطحي بعد غدا الإثنين لنفس المنخفض عندما يصبح مركزه فوق العراق والقيمة المتوقعة هي 1001 ملليبار قد تنشط معه الرياح ويكون هناك ارتفاع في درجات الحرارة على معظم مناطق المملكة وفرصة تساقط الثلوج واردة على الدول الواقعة شرق البحر المتوسط وشمال غرب السعودية.

ومن المتوقع ان يؤثر هذا المنخفض في تركيا وقبرص وبلاد الشام بالأمطار الغزيرة ثم يبدأ منخفض البحر الأحمر الحراري بالتمدد ناحية المنطقة الغربية وشمال غرب المنطقة الوسطى والمنطقة الشمالية والشمالية الشرقية مع فرصة هطول أمطار بين الخفيفة إلى المتوسطة على تلك المناطق، ثم الأحد تتحسن الفرصة مرة أخرى لهطول أمطار متوسطة إلى خفيفة على شرق وشمال شرق منطقة الرياض والمنطقة الشرقية مع ملاحظة ثبات درجات الحرارة حول المعدل دون تغير يذكر.

أما في يوم الثلاثاء القادم، فستستمر التقلبات وسيتم الإشارة إليها لها بشكل مفصل من حيث استمرار موجة المنخفضات التي تعبر البحر المتوسط وتتسبب في جذب المنخفض الحراري على طول البحر الأحمر والمناطق الداخلية.

ومن المعروف أن شهر فبراير يشتهر بنشاط منخفضات البحر المتوسط ونشاط الرياح في شبه الجزيرة العربية حيث تعتبر هذه الفترة من أكثر فترات العام في نسبة تساقط الثلوج ونشاط الرياح الشمالية الغربية والشمالية التي تتحول إلى شمالية شرقية عند وصوله إلى شمال شرق السعودية. كذلك يتميز هذا الشهر بأنه شهر الثلوج لبلاد الشام وهو شهر التقلبات السريعة والعنيفة أحيانا لشرق المتوسط، حيث تبدأ قيم الضغط الجوي بالهبوط إلى مستويات قياسية حيث تبلغ دون 1000 ملليبار وهذه القيم تعد قيما إعصارية في هذا الوقت من العام نظرا للفوارق الكبيرة في الضغط الجوي بين الكتل المتجاورة ما ينتج عنها شدة انحدار وقوة جذب ودفع تزيد من حدة التقلبات الجوية .